مصر

مدبولي: لجنة فنية متخصصة لمعرفة الأسباب.. ولا تهاون مع مخطئ

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعى، إلى محافظة سوهاج، لزيارة مصابى الحادث، ومتابعة إجراءات التعامل مع الواقعة.
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن «مدبولي» كلف بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة، للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أى خطأ أو تقصير، محاسبة المتسبب في الحادث.
وعبر «مدبولي» عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، وقال إنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.
وكلف بسرعة نقل المصابين للمستشفيات، وتقديم الخدمات الطبية والرعاية المطلوبة لهم، مشددا على أهمية تحرك المسئولين المعنيين فورا إلى موقع الحادث، وتقديم الدعم اللازم، وسرعة التعامل مع الموقف هناك.
وفي السياق، تم تفعيل غرفة الأزمات في مجلس الوزراء، للوقوف على الوضع في موقع الحادث أولا بأول، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بشأنه.
[٢٦/‏٣ ٥:١٣ م] huseny Journalist: التحفظ على سائقي القطارين.. ومصادر: 20 مليون جنيه خسائر
كشفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل عن أن الحادث نتج عن إقدام «مجهولين» بفتح «بَلف الخطر» الخاصة ببعض عربات قطار «١٥٧»، ما أدى إلى توقفه واصطدام قطار «٢٠١١» به من الخلف.
وذكر بيان صادر عن الهيئة، بعد الحادث بنحو ساعتين، أنه أثناء مسير قطار «١٥٧ مميز الأقصر/ الإسكندرية»، ما بين محطتي «المراغة» و«طهطا»، تم فتح «بَلف الخطر» لبعض العربات بمعرفة «مجهولين»، وعليه توقف القطار، وفي هذه الاثناء، وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار «٢٠١١ مكيف أسوان/ القاهرة» السيمافور رقم ٧٠٩، واصطدم بموخرة آخر عربة في القطار الأول.
وأضاف البيان: «أسفر الحادث عن انقلاب عربتين من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة، وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات».
وأشارت إلى التعاون مع أطقم وزارة الصحة، لنقل المصابين والوفيات إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، مع تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، والمتابعة لسرعة رفع آثاره، وتسيير حركة القطارات على الخط مجدداً.
وكشفت مصادر في هيئة السكك الحديدية عن أن النيابة تحفظت على سائقي القطارين، ومن بينهم سائق القطار المكيف، ويدعى «جمال منصور»، الذي اصطدام بالقطار المميز.
ونبهت إلى أن الحادث نتج عنه خسائر مادية تقدر بنحو ٢٠ مليون جنيه، نتيجة تلف جرار القطار الأسباني المكيف، وهو أحد جرارات «جنرال إلكتريك» الجديدة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى