المرأةسلايدر

كيفية تنظيف المكواة المحروقة

كتبت- إسراء القرنشاوى

قد تتعرَّض المكواة للحروق، فيلتصق بها نسيج الملابس، عندما تكون درجة حرارتها مرتفعة كثيرًا، وبالتالي يجب تنظيفها من آثار الحروق جيدًا، بخاصة أن تنظيف الأسطح المعدن لا يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد.

تعرفى معنا عزيزتى ربة المنزل فى موقع النيل24 على مجموعة من الطرق المختلفة التي تمكن من إزالة الحروق عن المكواة.

 الطريقة الاولى صودا الخبز 

تعدد استخدامات صودا الخبز في التنظيف، ومنها تنظيف سطح المكواة من خلال ما يلي:

  •  مزج ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقتي طعام من صودا الخبز؛ لتشكيل معجون متماسك إلى حد ما، ويُفضّل استعمال الماء المقطّر إن وُجد.
  • دهن المعجون الناتج على السطح والتركيز على المناطق المتّسخة، وتركها لعدَّة دقائق في حال كان السطح شديد الاتساخ.
  • تنظيف السطح من المعجون بقطعة قماش قطنيّة مبلّلة بالماء.
  • تنظيف فتحات البخار الموجودة في القاعدة باستعمال عيدان القطن الخاصة بتنظيف الأذنين، وتبديلها بأخرى جديدة في حال اتساخها.
  • تفريغ خزان الماء فيما إذا وُجد فيه ماء قديم وملؤه بماء جديد مقطر، ولتنظيف أفضل يمكن عمل مزيج مكون من ثلاثة أرباع الكوب من الماء وربع كوب من الخل الأبيض؛ على أن يكون مكتوباً في دليل المستخدم أنّ الخل آمن على المكواة.
  • تشغيل المكواة على أحلى حرارة وتفعيل البخار، حيث سيعمل البخار مع الحرارة على تنظيف الفتحات الموجودة في سطح المكواة. كيّ قطعة قماش قطنية ولا مانع من اتساخها، والاستمرار بالضغط على زر البخار لخروج أكبر قدر منه، مع ملاحظة خروج الترسبات والأوساخ على قطعة القماش بلون بني. فصل المكواة عن التيار الكهربائي، وتركها تبرد، والتأكد من وضعها في مكان آمن بعد تفريغ الخزان من المياه المتبقية.

الطريقة الثانية الملح والخل

من طرق تنظيف سطح المكواة استخدام الملح والخل، ويكون ذلك بالطريقة الآتية:

  •  مزج الملح مع الخل بنسبة 2:1؛ حيث تكون كمية الخل مضاعفة لكمية الملح، ووضع المزيج على نار متوسطة كي يذوب الملح مع عدم السماح للخل بالغليان، ثمَّ تركه إلى أن يبرد.
  • غمس قطعة قماش نظيفة بالمزيج ومسح سطح المكواة بها، كما يمكن استعمال فرشاة ناعمة للقيام بذلك إذا لم يكن سطح المكواة مطليّاً؛ حيث من الممكن أن تُحدِث الفرشاة خدوشاً في الطلاء.
  • غسل السطح بالماء لإزالة آثار الخل والملح عنه، وفي حال ملاحظة وجود بعض الأوساخ يمكن إعادة العملية مرة أخرى. وصل المكواة بالتيار الكهربائي وكيّ قطعة قماش نظيفة للتخلص من أي آثار.

الطريقة الثالثة الملح الخشن

لتنظيف المكواة بشكل روتينيّ أو دوريّ، يُنصَح باتباع الآتي:

  • تشغيل المكواة وضبطها على أعلى درجة حرارة.
  • وضع مقدار من الملح الخشن على مناديل ورقية أو منشفة قطنية، وفردها بحيث تناسب حجم سطح المكواة.
  • تمرير المكواة على الملح ذهاباً وإياباً، سيساعد ذلك على تلميع سطحها؛ فعادةً ما تلتصق الأوساخ بالملح، وتكرار العملية في حال لم يتم الحصول على النتيجة المطلوبة من المرة الأولى.
  • استعمال أوراق الألومنيوم بدلاً من المحارم الورقية لإزالة البقع العنيدة، ووضع الملح الخشن عليها وتمرير المكواة فوقها، كما يمكن استخدام أوراق الصحف أيضاً لإزالة بقعٍ كبقع الشمع عن سطح المكواة.
  • استخدام الأمونيا بعد الملح للبقع التي لم يقوَ الملح على إزالتها، وذلك بوضع كمية قليلة من الأمونيا على قطعة قماش نظيفة، ومن ثمّ مسح سطح المكواة جيداً، مع التأكد من إيقاف تشغيلها قبل البدء بهذه الخطوة، وللتخلص من آثار الأمونيا لئلا تنتقل للملابس عند كيّها يجب مسح سطح المكواة جيداً بقطعة قماش نظيفة.

 

طرق أخرى لتنظيف سطح المكواة

هناك عدّة طرق أخرى لتنظيف سطح المكواة ومنها:

سائل غسيل الأطباق: عمل مزيج مكون من سائل تنظيف الأطباق والماء، وفرك المكواة جيداً به إلى أن تزول آثار الحروق باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثمَّ مسحه بقطعة قماش نظيفة مبلّلة بالماء.

هذه الطريقة فعالة أكثر في حال كان سطح المكواة مطليّاً بمادة التفلون، وهنا يجب الحذر أثناء تنظيفه؛ حيث إنّ الأسطح المطلية بمادة التفلون تكون مُعرَّضةً للخدش أكثر، وبعد الانتهاء من مسح سطحها بالصابون يجب مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، إلى أن تختفي آثار الصابون كاملةً، ثمّ تجفيف السطح ووضع المكواة بشكل رأسي، ويمكن وضع قطعة قماش أسفلها لتمتصّ الماء المتبقي.

المكواة

سائل تلميع المعادن: يمكن استعمال أيّ سائل من سوائل تلميع المعادن من خلال وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش نظيفة، ومسح سطح المكواة بها إلى أن تزول آثار الحروق، ثم مسح سطح المكواة بقطعة قماش مبلّلة بالماء.

معجون الأسنان: وضع كمية قليلة منه على سطح المكواة وفردها على كامل السطح، وفركه بقطعة قماشية والتركيز على فتحات البخار، ومن ثمّ مسح المعجون بقطعة قماش مبللة إلى أن تزول آثار معجون الأسنان تماماً، وللتأكد من زوال آثاره يمكن ملء خزان الماء وتشغيل المكواة، وكي قطعة قماشية كي تخرج بقايا المعجون من الفتحات، ثمّ تجفيف المكواة تماماً بعد الانتهاء.

المكواة

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى