سلايدرمصر
أخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن مبادرة التمويل العقارى

كتب: محمد إمام

تحظى مبادرة التمويل العقارى التى أطلقها البنك المركزى،  باهتمام كبير من المصريين عقب الإعلان عن كراسة شروط وإليك كل ما تريد معرفته عن المبادرة:

ماهى مبادرة التمويل العقاري 2021

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ أسابيع على المبادرة، ضمن خطط الدولة المصرية لمواجهة أزمة الإسكان، وتوفير السكن الملائم لمحدودى ومتوسطى الدخل من المصريين بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

وتمثل مبادرة التمويل العقارى طوق النجاة لملايين الأسر التى تبحث عن مسكن مناسب، والتى أعلن تفاصيلها  البنك المركزى المصرى في 13 يوليو الماضى تصل قيمتها إلى 100 مليار جنيه، تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل.

مبادرة التمويل العقاري 3%

قال البنك المركزي المصري إن مبادرة التمويل العقاري تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاما.

وتهدف  إلى توفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء ممن يرغبون في تملك وحدات سكنية من خلال تخفيف الأعباء عليهم، وذلك استكمالا لما تم إصداره من مبادرات للتمويل العقارى من قبل البنك المركزى خلال الأعوام السابقة.

كراسة شروط التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

توضح كراسة الشروط الوحدات المطروحة (سكن لكل المصريين 2) ضمن مبادرة التمويل العقارى 2021، والتي ستنفذ خلال 3 سنوات، ومواصفات الشقة، حيث تم طرح وحدات 3 غرف وصالة، بمساحات تتراوح بين 100 و120 مترا.

وتتميز العقارات بتوافر المصعد الكهربائي، كما أن الوحدات كاملة التشطيب والمرافق، لكن الوحدات المتواجدة بالإعلان ليس لها حصة بأرض المشروع.

أماكن وحدات التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

تتوافر الوحدات فى مدن: 15 مايو وحدائق العاصمة والعاشر من رمضان و6 أكتوبر، وبني سويف الجديدة والمنيا الجديدة وأسوان الجديدة والعلمين الجديدة ورشيد الجديدة وناصر، بدر والغردقة وبور فؤاد، أكثر تميزا.

شروط حجز وحدة سكنية ضمن مبادر التمويل العقاري 2021

حددت كراسة كراسة شروط التمويل العقارى، مجموعة من البنود يجب توافرها في الشخص الذى تنطبق عليه المبادرة ويمكنه حجز وحدة سكنية في مشروع سكن لكل المصريين 2 وهي:

ـ أن يكون مصري الجنسية.

ـ  لا يقل السن عن 21 عاما في تاريخ نهاية الإعلان.

ـ  لا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات على 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة.

ـ لا يزيد صافى دخله من كافة مصادر دخله عن 14 ألف جنية للأسرة و10 آلاف جنيه للأعزب.

ـ الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 2500 جنيه.

أماكن بيع كراسة شروط التمويل العقاري

يشترط للحصول على الشقة شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية بمبلغ 150جنيه، من أى مكتب بريد مميكن في المدن المطروح بها الوحدات السكنية مع سداد مقدم جدية الحجز.

طريقة حجز وحدة في سكن لكل المصريين ضمن مبادر التمويل العقاري

يتم التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى على الموقع shmff.gov.eg

الخطوة الثانية إرفاق إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية إضافة المستندات التالية بصيغةpdf وصورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته – شهادة بإثبات الدخل السنوى أو الشهرى للفرد أو الأسرة – إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالn.

الخطوة الثالثة، تتمثل فى إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني للصندوق shmff.gv.eg بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

بعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية sms لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع لإتمام عملية التسجيل ويجب التأكد من صحة رقم الهاتف المسجل حيث سيتم إرسال عدد من الرسائل النصية خلال مرحل العمل المختلفة على الطلب المقدم.

طريقة السداد في مبادرة التمويل العقاري

يتم سداد مبلغ 55 ألف جنيه كمقدم جدية حجز لجميع الوحدات المطروحة لمتوسطى الدخل على أن يتم السداد قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق، وهو مبلغ يرد في حالة عدم التخصيص، مع سداد مبلغ 405 جنيهات مصاريف إدارية لا ترد من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى الجمهورية.

ويتم سداد نسبة في حدود 25% من سعر بيع الوحدة كمقدم حجز على 12 دفعة ربع سنوية خلال مدة التنفيذ وقدرها 3 سنوات وتتراوح من 11500 جنيه أي ما يعادل 3833 جنيها شهريا للوحدات المتميزة ومن 10000 جنيه إلى 23500 جنيه للوحدات الأكثر تميزا والتي تقع في بدر والغردقة وبورفؤاد.

ويتم سداد نسبة 5% كمبلغ صيانة من ثمن الوحدة عند التعاقد.

مساحات الوحدات في مبادرة التمويل العقاري

يوجد 3 مساحات في مشروع الإسكان المتوسط، الوحدة 100 متر تم تخصيصها للدور الأرضي بقيمة 471 ألف جنيه، والوحدة 110 أمتار بسعر 503 آلاف للوحدات بالدور الأرضي والأخير و519 ألفا للوحدات المتكررة، والمساحة الـ120 مترًا بـ546 ألف جنيه للدور الأخير، و563 ألفًا للأدوار المتكررة.

مواعيد الحجز

تطرح كراسات شروط حجز الوحدات بداية من 15 أغسطس الجاري، وحتى 9 سبتمبر المقبل.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى