سلايدرفنون

“كل المدن أحلام”.. كتاب جديد للشاعر جرجس شكري

كتب – محمود أنور

صدر حديثا عن دار آفاق للنشر والتوزيع كتاب “كل المدن أحلام”، للشاعر والناقد المسرحي جرجس شكري.

يعد الكتاب من أدب الرحلات، ورغم أن شكري يقرض الشعر فهو ناقد مسرحي يعتمد الجدية والتنوير الواعي والثقافات المتعددة في رؤيته، وليس هذا فحسب بل هو صحفي محترف، فمجملا شخصية متعددة المواهب والتنوع في شتى ألوان الكتابة الشعرية والنقدية المسرحية والمقالة الصحفية.. ويأتي هذا الكتاب جامعا مسيرة رحلاته المتعددة بدول أوروبا.. يقول عن الكتاب: “هذه الصفحات ليست سوى محاولة لتفسير وتعليل الدهشة بما شاهدتُ في أوروبا ومحاولة لاكتشاف الذات حين ذهبتْ إلى عالم مختلف تماما، فقد كنتُ أراقب الحياة بكل تفاصيلها وأراقبني أنا أيضا في محاولة لتفسير دهشتي مما رأيت، فحين نبتعد نرى أنفسَنا بشكل مختلف، تتجلى الحقيقة، نرى المشهد أكثر عمقا، ثمة مشاعر وأفكار تطفو على السطح حين يجد الإنسان نفسه في مكان آخر”.

وأضاف: “هذا ليس كتابا عن الرحلات أو عن أوروبا بقدر ما هو رحلة طويلة سافرت فيها إلى نفسي في الماضي والحاضر والمستقبل عبر هذه المدن، فما إن كانت قدماي تطأُ أرض المطار وأصعد إلى الطائرة أغوص في أعماقي لا أعرف خوفا أو فرحا، أو هربا، التصقُ بي تماما، أسافر إلى طفولتي وشبابي، تتجسد أمامي تفاصيل مشاهد لم تخطر لي ببال من قبل، أتذكرُ طفولتي وسنوات الدراسة والبيت وأصدقائي، أتذكر الموتى والجنازات التي مشيت خلف أصحابها حتى مثواهم الأخير، أتذكر الأحياء، أمشي في الشوارع وأنام في الغرف فأعود إلى حياتي في الطفولة، تتراكمُ أمامي سنوات وشهور وأسابيع وأيام، أسافر بعيدا وكأن الطائرة تتوجه إلى الماضي تسافر بي عبر الزمن قبل أن تعبر المكان”.

جرجس شكري، شاعر وناقد مسرحي، صدر له “بلا مقابل أسقط أسفل حذائي”، “رجل طيب يكلم نفسه”، “ضرورة الكلب في المسرحية “، “والأيدي عطلة رسمية”، تُرجمت أشعاره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والسويدية والهولندية، وصدرت مختارات بالألمانية من الدواوين الثلاثة الأولى في سويسرا عام 2004، وكذلك صدرت ترجمة بالألمانية لديوان “والأيدي عطلة رسمية” في برلين. وفي عام 2017 صدرت الترجمة الألمانية لديوان “تفاحة لا تفهم شيئا”، وهو الديوان الحائز على جائزة أفضل ديوان شعر فصحى في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013. وله إصدارات عدة في النقد المسرحي، وحصل كتابه “الخروج بملابس المسرح” على جائزة الدولة التشجيعية عام 2018.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى