السيارات

كاديلاك تقرر التخلص من محرك الاحتراق التقليدي

كتب – محمد بهاء الماس

قدمت كاديلاك سيارتها “ليريك 2023”   وأعلنت عن خطط للتخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2030.

 تبدو السيارة الكهربائية ليريك واعده خيث إنها ليست أول سيارة كهربائية من كاديلاك.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار نجد انه كانت النسخة ELR في الأساس نسخة إنتاجية من مفهوم  CONVERI لعام 2009   ، وكانت سيارة مشؤمة تم استنكارها باعتبارها سيارة شيفروليه فولت باهظة الثمن بتصميم أكثر أناقة  وجاذبية لأنها كانت كوبيه تميزت بفلسفة تصميم الفن والعلم من كاديلاك.

 

بدءًا من المقدمة ، كانت هناك واجهة ديناميكية هوائية مع شبكة زاوية محاطة بمصابيح أمامية LED عموديةيحتوي الطراز أيضًا على زجاج أمامي فخم ومقابض أبواب مخفية وجناح خلفي مدمجلقد ساعدوا في إعطاء السيارة معامل سحب 0.305 ، لكن هذا ليس مثيرًا للإعجاب هذه الأيام.إلى جانب التصميم الأنيق ، تم تجهيز ELR بعجلات قياس 20 بوصة ملفوفة بإطارات منخفضة المقاومة للدوران مطورة خصيصًاكما تميز الطراز أيضًا بمرايا جانبية فريدة من نوعها مع مؤشرات من شأنها أن “تنبض باللون الأخضر” عندما كانت السيارة قيد الشحن.

مقصورة كاديلاك ELR  2+2

كانت المقصورة الداخلية 2 + 2 واحدة من أفضل جهود كاديلاك حيث تميزت بالجلد المقطوع والمخيط ، والألياف الدقيقة المصنوعة من الجلد ، والزخارف الخشبية والكرومسيجد السائقون أيضًا مجموعة أدوات رقمية مقاس 8 بوصات ، ونظام صوت Bose مكونًا من 10 مكبرات صوت ، ونظام معلومات ترفيهي مقاس 8 بوصات مزود بنظام ملاحة GPS. يتميز الأخير بتكنولوجيا التعرف على الصوت الطبيعي ولوحة أمامية آلية من شأنها أن ترفع لتكشف عن حجرة تخزين مخفية.

عندما تم تقديم ELR ، تفاخرت كاديلاك بأن نظام المعلومات والترفيه يستخدم Linux ومعالجًا ثلاثي النواةعلى الرغم من أن هذا الأخير ليس مثيرًا للإعجاب في عصر الهواتف الذكية  ، إلا أن الشركة قالت إنها توفر “قوة معالجة أكبر 3.5 مرة من أنظمة المعلومات والترفيه الحالية“.

بالتمسك بالموضوع التكنولوجي ، كان لدى ELR مجموعة متنوعة من أنظمة مساعدة السائق بما في ذلك التحكم في التطواف التكيفي ، والتنبيه من الاصطدام الأمامي ، والتحذير من مغادرة المسار ، وتنبيه المنطقة الجانبية العمياء مع تنبيه حركة المرور الخلفيةيأتي النموذج أيضًا مزودا بنظام تحذير للمشاه يتم  تنشيطه بواسطة السائق ، والذي تم تصميمه للاستخدام عند التقاطعات.

على الرغم من التصميم الأنيق ، لم تكن ELR  سيارة رياضية حيث كان لها 217 حصان (162 كيلو واط / 220 حصان) وعزم دوران يبلغ 295 رطل قدم (400 نيوتن متر)كان التسارع ضعيفًا حيث استغرقت اندفاعة من 0-60 ميل في الساعة (0-96 كم / ساعة) 7.8 ثانية في وضع تمديد المدى و 8.8 ثانية في وضع EV   وإذا أبقى السائقون على السرعه  لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، فإن فان السياره ستحقق في الأخير سرعة 106 ميل في الساعة (171 كم / ساعة).

ومن ايجابيات مجموعة نقل الحركه سمحت حزمة بطارية الليثيوم أيون التي تبلغ سعتها 16.5 كيلو وات في الساعة ELR بالسفر لمسافة تقدر بـ 37 ميلاً (60 كم) على الكهرباء وحدهاهذا أطول من متوسط ​​التنقل اليومي وزاد محرك توسيع النطاق رباعي الأسطوانات سعة 1.4 لتر النطاق الإجمالي إلى 340 ميلاً (547 كم).

عند الحديث عن مجموعة نقل الحركة ، كان لدى ELR أربعة أوضاع للقيادة تُعرف باسم Sport و Tour و Mountain و Hold. في حين أن الوضعين الأولين واضحان بذاته ، فقد تم تصميم وضع الجبل للاستخدام في البيئات الجبلية حيث “يمكن أن يتعرض أداء السيارة للخطر.” من ناحية أخرى ، سيوجه وضع الإيقاف ELR لاستخدام محرك توسيع النطاق الخاص به لحجز البطارية لاستخدامها لاحقًا.

رغم المستوى العالي ل ELR لم تحقق مبيعات جيده

في حين أن الاصدار  ELR كان مثيرًا للاهتمام ، فقد ظل السعر ثابتا عند 76 ألف دولار  وحتى بعد  الإعفاء الضريبي الفيدرالي البالغ 7500 دولارًا لم يستطع الاغراء جذب العملاء تم بيع 1،310 وحدة فقط في الولايات المتحدة في عام 2014 وتخطت كاديلاك طراز عام 2015 بالكامل.

عندما “ عاد ” ELR في عام 2016 ، كان يتميز بتعليق مُعاد ضبطه وسعر أساسي أقل يبلغ 65،995 دولارًايحتوي الطراز أيضًا على مجموعة نقل حركة مطوره قوة  233 حصانًا (174 كيلو واط / 237 حصانًا) وعزم دوران 373 رطل قدم (506 نيوتن متر)أدى هذا إلى خفض الوقت من 0-60 ميل في الساعة (0-96 كم / ساعة) بمقدار 1.5 ثانية ، لكن المبيعات لم تتحسن أبدًا وسحبت كاديلاك القابس بعد ذلك بوقت قصير ليصمت خط الانتاج الى حين .

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى