المرأةسلايدر

فوائد الكوسة للجسم

كتبت-إسراء القرنشاوى

الكوسة عبارة عن قرع متعدد الاستخدامات كما أنها من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، قد تقدم العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من تحسين الهضم إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تساعد الكوسة في تحسين صحة العظام والغدة الدرقية والبروستاتا، إذا كنت تشعر بالفضول فحاول إضافة هذه الفاكهة الطرية المعتدلة إلى نظامك الغذائي اليوم.

فيما يلي تعرفى على فوائد الكوسة:

غنية بالعديد من العناصر الغذائية

الكوسة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة الأخرى، يوفر كوب واحد (223 جرام) من الكوسة المطبوخة.

وتحتوي أيضا على فيتامين أ ومنغنيز وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ك وحمض الفوليك والنحاس والفوسفور وفيتامين ب6.

كما أنها تحتوي على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والزنك والعديد من فيتامينات ب الأخرى، على وجه الخصوص قد يدعم محتواها الغزير من فيتامين أ الرؤية والجهاز المناعي.

تقدم الكوسة النيئة ملفًا غذائيًا مشابهًا للكوسا المطبوخة، ولكن مع كمية أقل من فيتامين أ ومزيد من فيتامين ج، وهو عنصر غذائي يميل إلى الانخفاض عن طريق الطهي.

الكوسة

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

الكوسة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، مضادات الأكسدة هي مركبات نباتية مفيدة تساعد على حماية جسمك من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

“الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين والبيتا كاروتين” وهي من أهم مضادات الأكسدة الوفيرة بشكل خاص في الكوسة، قد تفيد هذه العناصر عينيك وجلدك وقلبك، فضلاً عن توفير بعض الحماية ضد أنواع معينة من السرطان مثل سرطان البروستاتا.

تشير الأبحاث إلى أن قشرة النبات تحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة، قد يحتوي الكوسة الصفراء على مستويات أعلى قليلاً من المستويات الخضراء الفاتحة.

تساهم في الهضم الصحي

قد تعزز الكوسة الهضم الصحي بعدة طرق بالنسبة للمبتدئين، فهي غنية بالمياه التي يمكن أن تلين البراز، هذا يجعلهم يمرون بسهولة ويقلل من فرص إصابتك بالإمساك.

تحتوي الكوسة أيضًا على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان،تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا كبيرًا إلى البراز وتساعد الطعام على التحرك عبر أمعائك بسهولة أكبر، مما يقلل من خطر الإمساك، تتضاعف هذه الميزة إذا كان لديك سوائل كافية في نظامك الغذائي.

وفي الوقت نفسه تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعائك بدورها، تنتج هذه البكتيريا الصديقة أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) تغذي خلايا الأمعاء.

علاوة على ذلك قد تساعد SCFA في تقليل الالتهاب وأعراض بعض اضطرابات الأمعاء، مثل متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب القولون التقرحي.

قد تقلل من مستويات السكر في الدم

قد تساعد الكوسة في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، يحتوي كوب مطبوخ من الكوسة “232 جرام” على 3 جرامات من الكربوهيدرات فقط.

توفر الكوسة بديلاً رائعًا منخفض الكربوهيدرات للمعكرونة لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل تناول الكربوهيدرات، يمكن أن تكون حلزونية أو مقطعة إلى شرائح لتحل محل معكرونة السباغيتي أو اللينجويني أو اللازانيا في الأطباق.

يمكن للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أن تخفض بشكل كبير مستويات السكر في الدم والأنسولين، وكلاهما قد يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويقلل من الحاجة إلى الأدوية لدى مرضى السكري من النوع 2.

علاوة على ذلك تساعد ألياف الكوسة على استقرار نسبة السكر في الدم، وتمنع المستويات من الارتفاع بعد الوجبات، ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من الفواكه والخضروات بما في ذلك الكوسة باستمرار بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

الكوسة

قد تساعد الألياف الموجودة في الكوسة أيضًا في زيادة حساسية الأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص قشر الكوسة قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين قد يكون هذا بسبب مضادات الأكسدة القوية للقشرة، ومع ذلك هناك حاجة إلى البحث البشري قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

قد تحسن صحة القلب

قد تساهم الكوسة أيضًا في صحة القلب،قد يكون محتواها العالي من الألياف مسؤولاً إلى حد كبير، تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

يبدو أن البكتين وهو نوع واحد من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الكوسة، فعال بشكل خاص في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الضار.

في مراجعة لـ 67 دراسة أدى استهلاك ما لا يقل عن 2-10 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميًا لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين إلى خفض الكوليسترول الكلي بمعدل 1.7 مجم / ديسيلتر والكوليسترول الضار LDL بمقدار 2.2 مجم / ديسيلتر.

الكوسة غنية أيضًا بالبوتاسيوم مما قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، يرتبط ضغط الدم الصحي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

علاوة على ذلك فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات الموجودة بالمثل في الكوسة تبدو وقائية بشكل خاص ضد أمراض القلب.

فوائد الكوسة

تساهم في تحسين الرؤية

قد تساعد إضافة الكوسة إلى نظامك الغذائي على تحسين الرؤية ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكوسة غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين وهما عنصران مغذيان مهمان لصحة العين.

تحتوي الكوسة أيضًا على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين، تظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة هذه يمكن أن تتراكم في شبكية العين، مما يحسن رؤيتك ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر.

قد يشمل ذلك انخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر الذي لا رجعة فيه لدى كبار السن.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين قد تقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين، وهو ضبابية في العدسة يمكن أن تؤدي إلى ضعف البصر.

قد تساعد في إنقاص الوزن

قد يساعدك الاستهلاك المنتظم للكوسة على إنقاص الوزن لآن هذه الفاكهة غنية بالمياه ولها كثافة منخفضة من السعرات الحرارية، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع.

قد يقلل محتواها من الألياف أيضًا من الجوع ويحافظ على شهيتك، علاوة على ذلك تربط الدراسات باستمرار تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات بفقدان الوزن ومعدل أبطأ لزيادة الوزن بمرور الوقت.

علاوة على ذلك يبدو أن تناول الخضار غير النشوية أو الخضراء الداكنة أو الصفراء التي لها سمات غذائية مشابهة للكوسة مفيد بشكل خاص لفقدان الوزن.

لها تأثيرات آخرى على الصحة

قد تساعد في تحسين صحة العظم: الكوسة غنية بمضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين وكذلك فيتامين K والمغنيسيوم ، وكلها يمكن أن تساعد في تقوية العظام.

لها تأثيرات مضادة للسرطان:تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن مستخلصات الكوسة قد تساعد في قتل أو الحد من نمو بعض الخلايا السرطانية ومع ذلك هناك حاجة إلى البحث البشري.

قد تقي من تضخم البروستاتا:تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات بذور الكوسة قد تساعد في الحد من تضخم البروستاتا، وهو تضخم في البروستاتا يسبب عادة صعوبات في المسالك البولية والجنسية لدى كبار السن من الرجال.

قد تحسن من  وظائف الغدة الدرقية:يكشف الاختبار الذي أُجري على الفئران أن مستخلصات قشر الكوسة قد تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات هرمون الغدة الدرقية، ومع ذلك هناك حاجة إلى البحث على البشر.

من السهل إضافتها إلى نظامك الغذائي

الكوسة متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة، فيما يلي بعض الطرق لدمجه في وجباتك:

أضافتها نيئًا إلى السلطات ،طهيها مع الفواكه والخضروات الصيفية الأخري ، احشيها بالأرز أو العدس أو أي خضروات أخرى ثم اخبزيها في الفرن ،اقليها في زيت الزيتون، اسلقيها ثم اخلطيها مع الحساء، قدميها كطبق جانبي مشوية أو سوتيه مع القليل من الثوم والزيت.

قم بتحويلها إلى شكل حلزوني في شكل معكرونة تشبه اللينجويني، أو قم بتقطيعها لتحل محل صفائح اللازانيا أو اخبزيها في الفرن أو حضري منها الفطائر أو الكعك وفي بعض الثقافات، تعتبر زهرة الكوسة طعامًا شهيًا، يمكنك إما قليها عميقًا أو رشها نيئة فوق السلطات والحساء واليخنات.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى