المرأةسلايدر

طرق فعالة لتحسين الصحة النفسية

كتبت-إسراء القرنشاوى

 الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة.

وهذه مجموعة من أبرز النصائح التى ستساعدك على تحسين الصحة النفسية

وسط مشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد نواجهه يلزمنا اعتماد بعض الطرق التي تؤدي إلى تحسين حالتنا النفسية وتوفر لنا راحة القلب والبال.

ابتعدي عن التلفزيون قبل النوم

الابتعاد عن التليفزيون هو السر للحصول على نوم هادئ وعميق أثناء الليل، فاطفئي التلفاز ٣٠ دقيقة قبل الذهاب إلى النوم، فتبعاً لمنظمة النوم الوطنية، بعض الأنشطة مثل مشاهدة التلفاز، وألعاب الفيديو وتصفح الإنترنت تعمل على زيادة المنبهات بالجسم.

هذا يسبب لك الأرق وصعوبة النوم وهو بالتأكيد ما سيؤثر على حالتك المزاجية وراحة القلب في اليوم التالي.
لذا احرصي على تقليل تعرضك اليومى لأشعة التلفاز، والكمبيوتر والهاتف والأجهزة الألكترونية وسوف تلاحظين تحسناً كبيراً على الفور.

الاستماع للقرآن الكريم

يمنح الاستماع للقرآن الكريم بصوت القارئ الذي تحبينه طمأنينة وراحة، فهو يتضمن كلام الله عز وجل، ويتضمن أيضاً صوتاً عذباً للشيخ الذي تحبيه.
جربي الاستماع للقرآن الكريم في أوقات خلوتك كلما ضاقت بك الدنيا، وستجدين أن القرأن بالفعل فيه شفاء للصدور.

الاهتمام بصحتك الجسدية

العناية بصحتك الجسدية ستقودك إلى تحسين صحتك النفسية، فتأكدي دائماً من تناول غذاء صحي، واشربي الكثير من الماء، فهذا يساعد على تقليل الاكتئاب والقلق وتحسين المزاج وتحقيق راحة القلب.

التواصل الجسدي

الاتصال الجسدى يعد جزءً أساسياً من الطبيعة البشرية، ووفقًا للأبحاث فإن لمس الأشخاص بشكل منتظم يعزز الحالة النفسية، فى حين وجدت دراسة أخرى أن العناق يمكن أن يقلل مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.

العناق يساعد على تحسين الصحة النفسية

تعرضي للشمس!

توقفى عن الاختباء من الشمسفالتعرض للشمس يعتبر من إحدى الطرق الفعالة فى تحسين الصحة النفسية
ليس فقط لأنها تعطيكِ الاسمرار الطبيعى المثالى، ولكنها أيضاً سوف تمد جسمك بالطاقة وتعزز جهاز مناعتك، كما أنها ستزيد من شهيتك، فلا نقول لكِ أنك تحتاجين للتوجه إلى الشاطئ، ولكن فقط تمتعي بأشعة الشمس الصباحية وقومي بفتح ستائر غرفتك بمجرد الاستيقاظ من النوم.

التعرض للشمس مفيد لتحسيسن الصحة النفسية

الحياة الاجتماعية

يتمتع الأشخاص الذين يخصصون وقتاً للعلاقات الأسرية أو الاجتماعية القوية بصحة أفضل من أولئك الذين يفتقرون إلى الحياة الاجتماعية، فضعي خططاً لنشاطات مع أفراد العائلة والأصدقاء، أو ابحثي عن الأنشطة التي يمكنك من خلالها التعرف على أشخاص جدد.

ممارسة رياضة المشي

بدلاً من الاعتماد التام على السيارة كوسيلة تنقل، لماذا لا تكسرين هذه العادة بوقف سيارتك بعيداً قليلاً عن منزلك أو عن مكان عملك والمشي على الأقل ٢٥ دقيقة يومياً؟
فللمشي فوائد عديدة منها أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخليص جسمك من السموم، ومن ثم تحسين حالتك المزاجية بشكل كبير.

المشى لتحسين الصحة النفسية

غيري روتين يومك

غيري روتين يومك وابدأي بالتفكير بشكل مختلف حتى تساعدى نفسك وتحسنى الصحة النفسية لك،قومي بتغيير روتينك اليومي بالحصول على جلسة تدليك، او غيري لون شعرك أو حتى تعلمي لغة جديدة.
ويمكنك أيضاً أخذ يوم أجازة من العمل والاسترخاء على حمام السباحة ومقابلة بعض الأصدقاء القدامى، فقد يكون هذا سبب لتحسين مزاجك وضبط مودك!

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى