سلايدرفنون

“سحر الإسكندرية” لحسين عبدالبصير بمعرض الكتاب عن دار كتوبيا

كتب – محمود أنور

أعلنت دار كتوبيا للنشر والتوزيع عن صدور كتاب “سحر الإسكندرية” لعالم الآثار والكاتب الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار والمشرف على مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية، وذلك ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين المقرر انطلاقها ٣٠ يونيو المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وقال الدكتور حسين عبد البصير: “سحر الإسكندرية.. كتابي الجديد عن الإسكندرية بكل ما فيها عن تاريخها وآثارها، مجهود خمس سنوات من الكتابة والمراجعة والمعايشة لمدينة الإسكندرية الساحرة والإسكندر الأكبر وكليوباترا والبطالمة والرومان والمتاحف وآثار وتاريخ أسرة محمد علي والمعبد اليهودي والكنيسة المرقسية ومسجد أبو العباس وكفافيس ومكتبة الإسكندرية العالمية ومتحف الآثار”.

ومن أجواء الكتاب: “الإسكندرية هي بنت الإسكندر الأكبر، ومجد البطالمة، وعشق كليوباترا، وابنة التاريخ، ومبدعة الحضارة، وأرض التسامح والتعايش بين كل الثقافات والحضارات والأديان، هي سيدة العالم ومجد الدنيا وسحر العالم. مهد الثقافة والحضارة والآثار والتراث والإبداع، ومدينة المدن منذ أقدم الأزمان وإلى الآن”.

يذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائي وكاتب مصري. حصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة في كلية الآثار بجامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. وألف عددًا كبيرًا من الكتب والمقالات العلمية والروايات والقصص ويكتب الدراما للسينما والتليفزيون. وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج وكان مشرفًا عامًا على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومديرًا عامًا لمنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمي بوزارة السياحة والآثار، وغيرها، ودرّس في جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة الفرنسية (السوربون 4) وغيرها، وحصل مؤخرًا على تكريم المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، ومُنِح عضوية دائمة بالمعهد وهي عضوية مهمة، تُمنَح فقط لأهم علماء الآثار في العالم. ويلقي المحاضرات الأثرية في مصر وخارجها، ويشارك دومًا في الأفلام الوثائقية التي تنتجها القنوات الأجنبية العالمية عن مصر القديمة. ويشغل حاليا منصب مدير متحف الآثار والمشرف على مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى