سلايدرمصر

حملة للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها

كتب – أيمن الحصري

تطلق وزارة البيئة المصرية رسميًا، اليوم، الحملة القومية للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية، والتي تهدف لجمع المخلفات الإلكترونية من الأفراد، من خلال تقديم قسائم تخفيض «حوافز» للأفراد للتخلص من المخلفات الكهربائية والإلكترونية عبر التطبيق الإلكتروني «E-Tadweer»، وتوفير نقاط لجمع المخلفات، فضلاً عن الترويج للحملة على منصات التواصل الاجتماعي، وإعداد حملات لرفع الوعي لمختلف فئات المجتمع حول ضرورة التخلص الآمن من مخلفاتهم الإلكترونية بطرق آمنة.

ويمكن لراغبي التخلص من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية من هواتف محمولة وحواسب وأجهزة كهربائية وغيرها الانضمام للمبادرة، والتخلص من أجهزتهم القديمة من خلال التطبيق المتاح على متاجر التطبيقات المختلفة على أجهزة الهواتف المحمولة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في تصريحات صحفية، إن  كمية المخلفات الإلكترونية المنتجة في مصر سنويًا تُقدر بنحو 88 ألف طن سنويًا، بحسب إحصائيات وزارة البيئة، حيث تعد المنازل ثاني أكبر مصدر للمخلفات الإلكترونية، ثم القطاع الحكومي، مشيرة إلى انه للتخلص الآمن من هذه المخلفات أطلقت الوزارة هذه المبادرة بالتعاون مع عدد من الشركات الإلكترونية في إطار الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص بالتعاون مع الحكومة لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكرت أنه يمكن لأي عميل تحميل تطبيق «إي تدوير»، أو «E Tadweer» على هاتفه الذكي، ثم التقاط صورة للجهاز الإلكتروني، وتسليمه لاحقًا لأحد فروع الشركات المنضمة للمبادرة ويحصل في المقابل على كوبون خصم 5% يستخدمه عند شراء الأجهزة.

وأشارت إلى إنشاء 7 مصانع لإعادة التدوير، وجاري دمج 5 أخرى، بهدف إنشاء وحدات على أعلى مستوى لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في كل المحافظات.

وكانت وزارة البيئة قد أصدرت دليل «الإدارة المستدامة والتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية»، لإعادة توجيه تدفق المخلفات الإلكترونية بشكل غير رسمي إلى مصانع تدوير رسمية، إضافة إلى دعم مصانع إعادة التدوير الرسمية.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى