سلايدرصورة وتعليقمحافظات

حكاية جامع الفكهاني بشارع الغورية

يقع جامع الفكهاني بشارع الغورية و منشئ الجامع هو الخليفة الفاطمي الظافر بنصر الله أبو منصور اسماعيل بن الحافظ لدين الله سنة 543 هـ /1148م. وفي القرن الخامس عشر الميلادي اهتم الأمير المملوكي (يشبك بن مهدى) أحد أمراء (السلطان قايبتاي) بترميم الجامع وزخرفته، وأزال من حوله المباني التي كانت تحجبه.

في سنة 1148هـ ، 1736م كان الجامع قد أوشك على التهدم فقام الأمير (أحمد كتخدا مستحفظان الخربوطلي) بهدمه وأعاد بناءه من جديد.

أحمد كتخدا مستحفظان الخربوطلي، هو أحد أمراء مصر في العصر العثماني. توفي في 12 رجب سنة 1149 هـ /1736م ودُفن في قبة سودون بالباطنية. وكتخدا وظيفة تعنى وكيل أو قائم بالعمل وقد حرفها القاهريون إلى “كيخيا”.

وقد تبقى من الجامع الأصلي (الفاطمي الذي بناه الظافر) مصاريع البابين الغربي والشرقي. وكان عليها حشوات محفورة بزخارف نباتية تعرضت للتلف الشديد. وقامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميمها سنة 1919. كما تبقى من الجامع الأصلي مداميك من الحجر تعلو الباب الغربي كتب عليها بالخط الكوفي: “لا إله الا الله محمد رسول الله”. وجعله مُعَلقا تحته حوانيت.

الصعود إلي الجامع يتم عن طريق درج عند بابيه الغربي والشمالي. وتخطيط الجامع من صحن أوسط مغطى بسقف يتوسطه شخشيخة مثمنة الشكل، ويحيط بالصّحن أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة وهو الرواق الشرقي تخلو جميعها من الزخرفة. والمحراب مجوف مكسو بالرخام. تتوسط المحراب بلاطة من القيشانى عليها عبارة “ما شاء الله 1141هـ”.

وغطيت أرضيات الجامع بالرخام وأعمدته تتميز بالبساطة فلا توجد بها نقوش ولا وزرات رخامية، وتدخل أشعة الشمس ساحة المسجد من النوافذ ، تعلوها أسقف خشبية منقوشة بزخارف إسلامية، ومئذنة الجامع تقع على يسار بابه الرئيسي وهي اسطوانية تعلوها قمة مدببة على الطراز العثماني، وكانت مئذنة الجامع الأصلية قد سقطت على أثر الزلزال الذي ضرب القاهرة سنة 702هـ، 1302 م .

وعن سبب تسمية الجامع بالفكهانى، يتردد ان شخصًا كان يعمل بائعًا للفاكهة ذهب إلى أحد الصوفيين في الجامع ومعه قنطارًا من الفاكهة، وطلب منه أن يوزع منها لكل من يطلب وفاءً لنذرٍ نذَره، وأخذ يفرق من الفاكهة طيلة النهار دون أن تنفذ. وتذكر إحدى الروايات أن الفكهاني جاء يطلب من الصوفي ما تبقي من قنطاره، ووزنه الحانوتي فوجده قنطارًا لم ينقص منه شيء، ووقتها قال له الصوفي إن قمت بتعمير هذا المسجد لن ينقص من مالك درهمًا، ففعل الرجل وقام بتعمير الجامع، ومن يومها عُرف الجامع باسم “الفاكهاني”.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى