السيارات

تعرف على أسباب خروج مياه من شكمان السيارة

كتب - محمد بهاء الماس

 

يلاحظ فى بعض السيارات عند بدأ تشغيل المحرك أو عندما تكون السيارة باردة يخرج بعض قطرات الماء من شكمان السيارة تم تختفي خاصة فى فترة الصباح

وهو ما يسبب إزعاجا لقائد السيارة لعدم درايتهم بأسباب حدوث هذه الظاهرة، وهل تدل على وجود مشاكل وأعطال في المحرك أم لا؟.

ويعد العادم من الأمور الهامة التي تساعد المحرك على عمل بكفاءة تامة، حيث يقوم بنقل الغازات الناتجة عن عملية احتراق الوقود داخل المحرك إلى خارج السيارة ، وخروج الماء من أنبوب العادم يرجع إلى عدة أسباب.

وفى السطور القادمة نستعرض لكم 3 أسباب تؤدى الى خروج مياه من عادم السيارة او الشكمان .

اولا : تكثف الماء.. ينتج عن عملية الإحتراق الداخلى في المحرك بين الوقود والهواء مجموعة من الغازات مثل بخار الماء والنيتروجين وثانى أكسيد الكربون، وعند إيقاف تشغيل المحرك يتكاثف هذا البخار داخل أنابيب العادم ليخرج صباح اليوم التالي كماء سائل، لكنه يتوقف خلال دقيقتين بمجرد أن يتم تسخين السيارة.

ثانيا : برودة الجو.. فى المعتاد أيضًا في الشتاء وبسبب برودة الجو تحدث هذه الظاهرة صباحًا عند بداية تشغيل السيارة، حيث يولد المحرك درجات حرارة عالية عند بداية التشغيل، وهو ما يسبب في تكوين بخار الماء بسبب انخفاض درجات الحرارة خارج السيارة، ويتوقف خروج قطرات الماء من العادم بعد دقائق من التشغيل.

ثالثا: علبة البيئة وهى علبة تقع فى ماسورة العادم وهى تعمل على تحويل الغازات السامة الناتجة عن الإحتراق داخل المحرك إلى انبعاثات أقل ضررًا مثل الماء والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

اما فى حال خروج كمية كبيرة من المياه مع العادم وبشكل مستمر فهذا دليل على وجود خلل فى دورة المياه داخل الموتور ووجود تسريب داخل غرف الإحتراق ويجب فحص السيارة فورا.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى