المرأةسلايدر

تعانين من الرطوبة في منزلك ؟! حلول ونصائح للقضاء عليها !

كتبت-إسراء القرنشاوى

نعاتى كثيرا من مشكلة الرطوبة في المنزل وبالاخص فى فصل الصيف حيث ترتفع نسبة الرطوبة، فهي لا يتسبب فقط في إتلاف الجدران والسقوف ولكن إذا لم يتم إصلاح المشكلة قريبًا ببعض التهوية الجيدة فسوف تتسبب في النهاية في ظهور العفن وأنواع أخرى من الفطريات، وقد يؤدي التعرض لبيئات مثل هذه إلى الشعور بعدم الراحة: من احتقان الأنف إلى حكة العين أو الجلد.

إن الطريقة الطبيعية للتحكم في الرطوبة والعفن الذي يمكن أن ينتج عن ذلك هو استخدام النباتات المنزلية كممتصات طبيعية للرطوبة الزائدة في هواء غرفة معينة.

لذلك تعرفى معنا على مجموعة من النباتات المدهشة القادرة عاده على امتصاص الرطوبة من الهواء من خلال أوراقها ثم نقلها إلى جذورها.

1. اللبلاب الإنجليزي

اللبلاب الإنجليزي هو نبات متسلق ينمو غالبًا في أواني معلقة، عاده ما يضعه الناس هناك بحيث لا يصعد على الجدران أو أجزاء أخرى من المنزل. كما يوحي الاسم فإن موطنه الأصلي هو سواحل المحيط الأطلسي الأوروبية، موطنها الطبيعي يشمل الغابات الرطبة والمعتدلة.
يتم وضع هذا النبات بشكل مثالي في أكثر الغرف رطوبة في منزلك، يمكن أن يكون الحمام وربما المطبخ أيضًا فسيفيدكِ إذا قمتي بغلي الكثير من المكرونة أو الخضار على سبيل المثال، كما أنه مثالي للتعليق فوق حوض المطبخ أو بجوار النافذة.

1. اللبلاب الإنجليزي يمتص الرطوبة

2. زنبق السلام

زنبق السلام ، واسمه العلمي في الواقع Spathiphyllum ، هو نبات استوائي موطنه بعض أجزاء من الأمريكتين، ورغم ذلك لا يزدهر هذا النبات الجميل مع الصقيع لذلك يُزرع عاده في الداخل حيث يمكن أن يزدهر بدرجة حرارة ثابتة نسبيًا. ما عليكِ سوى سقيها مرة واحدة في الأسبوع والميزة الإضافية أنها لا تحتاج إلى الكثير من الإضاءة، كل هذه الأشياء تجعل زنبق السلام خيارًا رائعًا يمكنكِ حتى وضعها في الحمام.

زنبق السلام يمتص الرطوبة

3. نبات العنكبوت

يُعرف أيضًا باسم اللبلاب العنكبوت، والنبات الشريطي، وأحيانًا باسم الدجاجة، يمكن لهذا النبات امتصاص الرطوبة البيئية – لذا فهو مثالي في المنزل، إنه قادر على التخلص من سموم الهواء المنزلية الشائعة مثل الفورمالديهايد والزيلين.

في الداخل يحتاج فقط إلى إضاءة متوسطة، وإذا تم وضعه في الظل فقد يفقد الشريط الأبيض الذي يميزه ولكن إذا وضعتيه في ضوء الشمس المباشر يمكن أن يحترق بسهولة، إنه نبات ممتاز للتعليق فوق حوض الاستحمام.

إنه يتحمل ندرة المياه بشكل جيد ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه يخزنه في نظام جذره السميك لذلك لن تحتاجي إلى سقيه كثيرًا.
ومع ذلك خلال الصيف أو عندما يكون الجو حارًا عليك زيادة وتيرة سقي النبات.

نبات العنكبوت تمتص الرطوبة

4. القرنفل

تمتص زهور القرنفل الرطوبة من الهواء، كما أن هذا النبات لا يتجذر في التربة حيث تستخرج النباتات الأخرى المغذيات أو الماء، ينمو هذا النوع في الغالب في الأجزاء الممطرة من العالم من مستوى سطح البحر إلى عدة مئات من الأمتار من الارتفاع.
نظرًا لطبيعة المناطق التي ينمو فيها بشكل طبيعي فإن أوراق القرنفل مغطاة بخلايا متخصصة تسمى trichomes قادرة على امتصاص الماء الذي يتراكم عليها بسرعة.

نبات القرنفل يمتص الرطوبة

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى