اقتصادسلايدر

 بنك مصر يدعم المشروعات متناهية الصغر بـ٥٠٠ مليون جنيه 

كتب أيمن الحصري 

 شهدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، توقيع عقد مشروع “تمكين للتمويل متناهي الصغر” بإجمالي مبلغ قدره 500 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات، لدعم وتمويل المشروعات المتناهية في الصغر.

وأوضحت نيفين جامع، في بيان صادر اليوم الأحد، أنه وفقاً لهذا العقد سيتم تمويل نحو 10 آلاف قرض متناهي الصغر بكافة المحافظات بحد أقصى 250 ألف جنيه للقرض الواحد وبناءً على قدراته الإنتاجية والتسويقية.

وأضافت أن توقيع العقد يأتي في إطار قيام جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق مع مختلف البنوك لتلبية احتياجات المواطنين من البرامج التمويلية المتعددة ومنها التمويل متناهي الصغر الذي يساعد الآلاف من الشباب والمرأة خاصة في محافظات الوجه القبلي والمحافظات الحدودية على إقامة مشروعات توفر لهم دخلاً مناسباً وتسهم في تحسين مستوى معيشتهم.

وأكدت جامع أن العقد سيساعد على التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر بمختلف أنواعها الإنتاجية والتجارية، والخدمية، والحرف اليدوية، والتراثية في مختلف القرى، والمراكز، والنجوع وعلى رأسها القرى المستهدفة من البرنامج الرئاسي (حياة كريمة)، ما يسهم في تنفيذ خطة الدولة لتطوير القرى المصرية وتحويلها إلى مناطق منتجة.

ونوهت بأن العقود المبرمة بين بنك مصر والجهاز في مجال التمويل متناهي الصغر بدأت منذ عام 2011 وتبلغ قيمتها الإجمالية حتى الآن نحو 1,81 مليار جنيه تم استخدامها كقروض دوارة وتم من خلالها تمويل نحو 215 ألف مشروع متناهي الصغر بمبلغ نحو 2،8 مليار جنيه، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وقام بالتوقيع طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وعاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

من جانبه، أوضح طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن حجم التمويل المقدم للمشروعات متناهية الصغر قد تضاعف خلال السنوات السبع الماضية، حيث وصل في الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية أبريل 2021 إلى 14.4 مليار جنيه أتاحت ما يزيد على 1.6 مليون فرصة عمل.

وبدوره، قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بنوعيها النمطي والإسلامي بلغت نحو 37.7 مليار جنيه، وبلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 184 ألف عميل في يونيو 2020، مقابل 121 ألف في يونيو 2019 بزيادة قدرها 63 ألف عميل وبمعدل نمو قدره 52 %.

وأشار إلى اشتراك بنك مصر مع وزارة التنمية المحلية في برنامج “مشروعك” بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث تم إصدار قروض لعدد 99 ألف عميل بقيمة 9.9 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2020.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى