منوعات

النهارده.. عيد ميلاد الفنانة مشيرة إسماعيل

كتب: بيجاد سلامة

مشيرة إسماعيل.. ولدت مشيرة محمد إسماعيل في 15 يناير 1952 ، بدأت حياتها الفنية وهي طفلة من خلال برامج الأطفال في الإذاعة والتليفزيون، أكتشفها المخرج حسين كمال وبرزت كراقصة في الفرقة القومية للفنون الشعبية مع الفنان علي رضا، وابتعدت عن السينما فترة بسبب قيامها بالسفر مع الفرقة خارج البلاد.

أعتزلت التمثيل وأرتدت الحجاب في منتصف التسعينات القرن العشرين لكنها لم تعلن أبداًً إعتزالها التمثيل وعادت مرة أخرى عام 2012 من خلال مسلسل 9 جامعة الدول العربية.

حصلت على درجة فنان ممتاز عام 2021، وهذه الدرجة تعادل في المسمى الوظيفي درجة مدير عام، وكانت من أوائل الفنانين الذين حصلوا على هذا اللقب في هذا العمر.

أعمالها

«يوم من الأيام، الخانكة، 9 جامعة الدول، الإمبراطور، البصمة، أمشير، الاعصار، ميراث الشر، عيون الحب، حكاية بلا بداية ولا نهاية، طريق السراب، الفرسان، هي وهؤلاء، صور ملونة، المحاكمة، درس العمر، الوديعة، عمو فؤاد ويا الأعداد، لا مؤاخذه يا منعم، عمو فؤاد وكنوز الأرض، أولاد حظ، زمن حاتم زهران، سكة الصابرين، أخي وصديقي سأقتلك، الطاحونة، الجوهرة، الواد سيد الشغال، حكاية في كلمتين، ريـال فضة، عبدالرحمن بن خلدون، عمو فؤاد ويا الأجداد، تزوير في أوراق رسمية، دعوة للحب، كلام خواجات، المدمن، صاحب الجلالة الحب، أمير الشعراء، وتوالت الأحداث عاصفة، دموع في عيون وقحة، من الجاني، أبنائي الأعزاء..شكراً، احنا بتوع الأتوبيس، العيال كبرت، أذكريني، ومن الحب ما قتل، زهرة البنفسج، أخواته البنات، الطيور المهاجرة، أم العروسة، أزواج بلا ماضي، الضحايا، المطلقات، حتى آخر العمر، هذا أحبه وهذا أريده، الشوارع الخلفية، تمر حنة، لغة الحب، الخماسين، زهور برية، عادات وتقاليد، كلاب الحراسة، البعض يعيش مرتين، نص مليون جنيه، الدندورمة، الشجعان الثلاثة، البوسطجي، النيل والحياة»

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى