سلايدر

النهارده.. ذكرى ميلاد “مناحم بيجن”.. صاحب مذبحة دير ياسين 

كتب: بيجاد سلامة

ولد في 16 أغسطس 1913، بمدينة بريست لتوفيسك في روسيا البيضاء، درس فيها حتى أنهى المرحلة الثانوية وبعدها سافر إلى بولندا في عام 1938 حيث جامعة “وارسو” لدراسة القانون.

بعدها هاجر إلي إسرائيل وهناك عمل على تأسيس منظمة صهيونية عسكرية أطلق عليها اسم “أرجون”، أسهمت في ترحيل الفلسطينيين من ديارهم، ومن أشهر عملياتها “مذبحة دير ياسين” التي راح ضحيتها 360 فلسطيني كما ذكر مناحيم بيغن في كتابه “التمرد.. قصة الأرجون”.

ولإيمان بيجن أن البريطانيين يعيقون تأسيس الدولة الإسرائيلية، فقد قامت الأرجون بنسف مقر قيادة القوات البريطانية في فندق الملك داود في عام 1948، كما أنها قامت بإغتيال ممثل هيئة الأمم المتحدة، الكونت “برنادوت” عندما قدم الكونت اقتراحات لهيئة الأمم لحل الإشكالات بين اليهود والفلسطينيين، ولم ترق تلك الاقتراحات لليهود، فتعاونت الإرجون مع منظمة شتيرن والهاجاناه على الإجهاز على الكونت في 17 سبتمبر 1948.

وبعد الإعلان الرسمي لقيام دولة إسرائيل، قامت الحكومة الإسرائيلية المؤقّتة بحل جميع التنظيمات العسكرية وكان تنظيم الإرجون من بينها، فتوجّه مناحم بيجن إلى العمل السياسي وتم انتخابه للكنيست الإسرائيلي في عام 1949، وزاول العمل السياسي حتّى ترأّس حزب الليكود في عام 1973.

في عام 1977، تمكّن بيغن من أن يصبح سادس رئيس وزراء لإسرائيل. ومن أهم الأحداث التي حدثت في فترة رئاسته التي استمرت حتى عام 1983:

  • ترأُّس الوفد الإسرائيلي المُفاوض مع الوفد المصري، وتمخضت المفاوضات عن توقيع أول معاهدة سلام بين دولة عربية وإسرائيل. وتحققت المعاهدة في عام 1979.
  • أقلعت الطائرات الحربية الإسرائيلية متوجهة إلى العراق في عام 1981 بهدف ضرب المفاعل النووي العراقي

وفاته

بعد موت زوجته “أليزا” تدهورت حالته الصحية فقدّم استقالته من رئاسة الوزراء في أغسطس 1983، وأستمر في معاناته المرضية حتّى فارق الحياة في 9 مارس 1992 عن عمر يناهز الـ 78 عام.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى