سلايدر

النهارده.. ذكرى ميلاد جان السينما المصرية أحمد عز

كتب – بيجاد سلامة

ولد أحمد عز الدين على عزت، فى 23 يوليو 1971، بحى المعادي، كان يحلم بالتمثيل من أيام المدرسة وبعدها الجامعة وكان يتابع الوسط الفنى من بعيد، لكّنه لم يفكّر فى دراسة التمثيل لأن الإنتاج السينمائى وقتها كان محدودًا جدًا، وخشى من عدم وجود فرصة بعد ذلك للعمل، فدرس الأدب الإنجليزى فى كلية الآداب جامعة عين شمس، وبعد تخرّجه عمل فى مجال الفنادق.

 

أحمد عز بدأ عمله بمجال الفنادق لم ينسه حلمه بالتمثيل فبدأ بالعمل فى مجال عروض الأزياء، على أمل أن تفتح له أبواب السينما، لكنّه اكتشف أن ذلك العمل لا يكفي، فبدأ بالتردّد على مكاتب الإنتاج بحثًا عن فرصة حتى ذهب لمكتب المخرجة إيناس الدغيدى فرشّحته لدور صغير فى فيلم كلام الليل ولكنها لفتت نظره إلى ضرورة دراسة التمثيل.

بعد ذلك التحق أحمد عز بعدد من ورش إعداد الممثل مثل أستوديو الممثل محمد عبدالهادى ومحمود حميدة ليدعم موهبته بالدراسة. ظل يزور المخرجة إيناس الدغيدى بين وقت وآخر ليطلعها على ما يفعله وحينما بدأت التحضير لفيلم مذكرات مراهقة اختارته ليقوم بدور البطولة أمام هند صبري.

فيلموجرافيا

«ولاد رزق، الجريمة، شلة ليبون، كيرة والجن، الاختيار 2، العارف، سرى للغاية، نادى أند رويد، هجمة مرتدة، بليز يا إنجليز، الممر، علاء الدين، أبوعمر المصري، الخلية، الديزل، تورا بورا، الإكسلانس، الحفلة، أمير ورحلة الأساطير، هاتولى راجل، المصلحة، حلم عزيز، 365 يوم سعادة، مصباح علاء الدين، الثلاثة يشتغلونها، الأدهم، بدل فاقد، قلقاسة فى وكالة ناسا، السندباد عماد، مسجون ترانزيت، الشبح، عيد فى ريال مدريد، الرهينة، الباحثات عن الحرية، ملاكى إسكندرية، حب البنات، سنة أولى نصب، شباب تيك آوي، يوم الكرامة، ملك روحي، مذكرات مراهقة، الشرف، كلام الليل، زيزينيا، سمكة و٤ قروش»

 

الجوائز

  • نال جائزة أفضل نجم شاب عربى لعام 2003 فى مهرجان دول الشام
  • جائزة أحسن ممثل دور ثانى فى المهرجان القومى العاشر للسينما المصرية عام 2004
  • جائزة أفضل ممثل لعام 2007 فى حفل توزيع جوائز مجلة دير جيست
  • جائزة أفضل ممثل شاب فى حفل توزيع جوائز الإيه آر تى “ART”
  • جائزة أفضل ممثل شاب فى حفل توزيع جوائز مجلة دير جيست مرة أخرى

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى