سلايدرفنون

القومى للترجمة يطلق سلسلة العلماء صغار السن.. قريبًا

كتب – محمود أنور

يطلق المركز القومى للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامى قريبا سلسلة جديدة بعنوان “العلماء صغار السن”.

وفى تصريح للدكتورة كرمة سامى مديرة المركز القومى للترجمة، قالت: سلسلة علماء صغار” مجموعة كتبها الكتاب نورى ڤيتاشى وأصدرها عام 2017، لتناسب الأطفال من سن السادسة وحتى الثانية عشرة، لكن المعلومة القيمة والحقائق التى يقدمها ڤيتاشى عبر خيط سردى بسيط وأنيق يجد فيها الكبار متعة وهم يقرأونها لصغارهم. ما الذى يجمع بين ابن الهيثم وهيلدجارد ومن بينجن ومريت بتاح وإينهيدوانا ومارى كورى ولويس أغاسيز وأليساندرو جيلياني، وغيرهم من الأسماء الدالة على جمع من جنسيات مختلفة وخصوصيات ثقافية مدهشة فى تنوعها؟

كل هذا فى قصص حقيقية جمعها ڤيتاشى من بلدان العالم وصاغها بأسلوب سلس جذاب يجمع بين متعةٓ السرد وروعة المعرفة، تغير مفهوم الإنسانية عن العلماء، فالعالِم (بكسر اللام) فى سلسلة ڤيتاشى ليس العبقرى غريب الأطوار الذى يرتدى المعطف الأبيض التقليدى ويفجر مختبره فيضحكنا بمعطفه الممزق ووجهه الملوث بالسخام!

و أضافت سامي: العالِم فى سلسلة علماء صغار لڤيتاشى طفل أو طفلة بدأ رحلة البحث المعرفى فى مرحلة مبكرة بحثا عن إجابة لسؤال يؤرقه عن الفيزياء أو قوانين الطبيعة أو الفلك أو الرياضيات أو الحفريات أو الإنسانيات، ولم تقف طفولته حائلا دون البحث عن السر، بل كانت مصدرا للطاقة الخلاقة التى دفعته ليكون مشاركا فى “تشكيل العالم الحديث. وهى بالفعل مجموعة مشوقة وملهمة وجذابة سرديا وبصريا ستضيف إلى معارف الطفل العربى وتقديره للجهد البشرى عبر الحدود”.
جدير بالذكر أن سلسلة “علماء صغار السن” تتضمن العناوين الآتية:

“الكم المدهش”: خمس قصص عن أشخاص قاموا بثورة فى الفيزياء”،” أعجوبة قوانين الطبيعة: خمس قصص عن مستشفى أعمق أسرار الطبيعة، “نداء النجوم”: خمس قصص لأشخاص نظروا نحو السماوات”، “محطمو الحواجز”: خمس قصص لأشخاص هدموا الحوائط ليصنعوا التاريخ، “شعلة المخترع”: خمس قصص لأشخاص ساعدوا فى تشكيل العالم الحديث”، “الرياضيات السحرية”: خمس قصص لأشخاص قاموا بمعجزات باستخدام الأرقام”،” إنجازات كيميائية: خمس قصص فى الكيمياء والبيولوجيا، “أسرار باطن الأرض”: خمس قصص لأشخاص تمكنوا من حل ألغاز فى باطن الأرض، “الفيزياء المبهرة”: خمس قصص لأشخاص قاموا بحل ألغاز الطبيعة، “علم الإنسانية”: خمس قصص عن أشخاص ساعدونا على فهم أنفسنا، “نساء مكتشفات: خمس قصص عن نساء رائعات صنعن تاريخا علميا، “رواد العلوم”: خمس حكايات عن أشخاص ساعدوا فى تطوير المنهج العلمي.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى