سلايدرفنون

“الفن وتطور الثقافة الإنسانية” كتاب جديد لشاكر عبد الحميد

كتب – محمود أنور

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن مشروع مكتبة الأسرة في سلسلة فنون، كتاب”الفن وتطور الثقافة الإنسانية” للناقد الراحل د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق.

جاء في مقدمة الكتاب “تتعلق الفنون بالجمال، وتتعلق الثقافة بالهوية، ودور الفنون أن تكشف عن الجمال الكامن في الإنسان وفي الحياة، بينما دور الثقافة أن تؤكد هوية الإنسان وهوية واقعه، وكذلك العلاقات التى تربط هذا الإنسان بواقعه والتى تربط هذا الواقع كذلك بالعالم المحيط به قربا وبعدا. وقد تتمثل ثقافة أمة ما من خلال فنونها كما قد تتجسد فنونها من خلال ثقافتها”.

غلاف الكتاب

ينقسم الكتاب إلى سبعة فصول أولها بالفن، والفصل الثانى معنى الثقافة في علاقتها بالفنون خاصة، ويأتى الفصل الثالث في الذات المتكلمة فى اللوحات، والفصل الرابع يتناول الصور الفوتوغرافية والثقافة الإنسانية، وأما الفصل الخامس يتناول السينما وصناعة النجوم، والفصل السادس يتحدث عن الثقافات الإبداعية، وأخيرا الفصل السابع نهضة مصر وروح المكان.

يذكر أن الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، مواليد 1952 بأسيوط، عمل أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة، ثم تولى منصب وزير الثقافة عام 2011، وكان أستاذا لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى