فنون

العبيدية.. موقع أثرى بفلسطين عمره 1.5 مليون سنة

كتب – محمود أنور

نشر الدكتور أبو الحسن البكري أستاذ آثار ما قبل التاريخ بجامعة القاهرة ملخص دراسة عن موقع العبيدية الفلسطيني.

وقال في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: العبيدية عبارة عن موقع على الضفة الغربية لنهر الأردن، جنوب بحيرة طبريا بفلسطين المحتلة. تم تأريخه بيولوجيا بحوالي 1.5 مليون سنة.

وتم الكشف به عن مجموعات حجرية وبقايا حيوانية كبيرة، أما بقايا أسلاف البشر المكتشفة به فكانت عبارة عن أسنان.

وأشار “البكري” إلى أن إعادة الدراسة الحديثة كشفت للبقايا الحيوانية المكتشفة في السابق عن وجود قاطع سفلي يميني متهالك للغاية اتخذ رمز (UB 335). تم العثور على هذا السن في مكانه الطبيعي في رواسب عصر البليستوسين الأسفل بالطبقة I-26a والتي تتكون من رمل وتكتلات من الصوان والحجر الجيري والبازلت مما يدل على أن الموقع كان على شاطئ بحيرة قديمة مرصوف بالحصى. وطبقا للسمات المميزة لهذا السن يمكن نسبته لأحد الأنواع البشرية التي كانت منتشرة في عصر البليستوسين الأسفل وهم:

Homo habilis – Homo ergaster  – Homo erectus

وأوضح أنه لا يمكن نسبته بشكل مؤكد لأي نوع محدد منهم. إلا أن التأريخ الحالي لرواسب العبيدية وطبيعة الموقع نفسه تشير إلى أن من كان يعيش به منذ مليون سنة ونصف مضت هو Homo ergaster. وبذلك يعتبر موقع العبيدية واحد من أقدم مواقع الإنسان المنتصب بعد خروجه من أفريقيا.

واختتم “البكري” كلامه قائلا: نشأت بالموقع قرية فلسطينية حديثة تحمل نفس الاسم تبعد 11 كيلومتر جنوب مدينة طبريا، تم تهجير سكان القرية البالغ عددهم 1010 عام 1948 في شهر مارس ودمرت القرية إثر الاحتلال الصهيوني.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى