سلايدرعلوم وتكنولوجيا

الحياة السرية للنحل

كتب – جمال المراغى

يتحدث البطل “تشارلز بي” في نقاط عن خبراته في عالم النحل وما اكتشفه من أسرار عن حياتها وما توصل إليه من خلال أبحاثه وحازت على اهتمام الملايين وترجمة كلماته لأكثر 35 لغة:

 

– يوجد أكثر من 16 ألف نوع من النحل في العالم وأقل من 10٪ منها تعيش في أسر. ويمكن أن تتكون مستعمرة النحل من ملكة النحل و 6-8 ألاف ذكر وما يصل إلى 60 ألف عامل. وفي رحلة واحدة، يمكن للأم أن تتزاوج مع ما يقرب من 20 ذكر معًا التي يتم اقتلاع أعضائها التناسلية أثناء الجماع، لذا فهم يعيشون لوقت قصير جدًا بعد ممارسة الجنس. ويمكن للأم أن تضع ما يصل إلى ألف وخمسمائة بيضة في اليوم.

– يمكن للنحل القيام بنحو ألف حلقة في رحلة واحدة. تستغرق كل رحلة ما يزيد قليلاً عن نصف ساعة وتجمع حوالي 70 ملليغرام من الرحيق، مما يعني أنه من أجل جمع كيلوغرام من العسل يتعين عليهم زيارة حوالي مليوني زهرة.

– يمكن للنحل أن يطير بمتوسط سرعة تبلغ 24 كم/ساعة، ويسافر حوالي 145 ألف كيلومتر من أجل زيارة مليوني زهرة، مما يعني أنه يتعين عليهم التحليق حول الأرض ثلاث مرات لانتاج برميل من العسل!

– القليل من النحل هم من يصنعون خلايا قرص عسل متطابقة تمامًا ويجمعون فيها الرحيق وهم القادرون على حساب المسافة والزوايا ويدركون تمامًا أن الأرض كروية.

– يدافع النحل عن نفسه ضد اللدغة، ويضحي العمال بحياتهم عندما يلدغون، لأن العمال يموتون عندما تخترق اللدغة جلد الضحية. بالإضافة إلى ذلك، عندما تخترق اللدغة، يتم إطلاق فرمان ليقوم بقية النحل بالهجوم واللدغ. ولكن لا داعي للقلق، فلكي يموت شخص سليم، يتطلب الأمر ألف لدغة نحلة على الأقل في وقت قصير للغاية. ولكنه يختلف الأمر إذا كان الشخص الذي يتعرض للهجوم لديه حساسية تجاه لدغة النحل.

– بدأت تربية النحل منذ 9 ألاف عام، ولكن الناس بدأوا يجمعون العسل من النحل البري قبلها بنحو ألف عام. كما قام قدماء المصريين بتربية النحل، ولكن قبل جمع العسل كانوا يقومون بتدخين النحل في أوعية خاصة. وظهرت سلفًا خلايا النحل الحديثة، التي يمكن استخراج العسل منها دون تدمير مستعمرات النحل، بداية من القرن الثامن عشر في أوروبا.

– في العصور الوسطى، كانت تربية النحل تمارس بشكل رئيسي في الأديرة حيث تصنع الشموع من شمع العسل وكذلك بيرة العسل.

– يعد الرائد الأول للخلايا الحديثة هو القس لورينز لانجستروث والتي لا تزال الأكثر استخدامًا والمزودة بلوحات قابلة للإزالة منذ منتصف القرن التاسع عشر، الذي أدرك أنه إذا تم وضع الصفائح في خلايا النحل على مسافة محددة عن بعضها البعض، فإن النحل، على الرغم من غرائزها لن يملؤها بالشمع، بل يتركها مجانًا. نتيجة لذلك، يمكن إزالة الإطارات التي تحتوي على خلايا العسل بسهولة من خلايا النحل.

– يختلف عمل النحالين من موسم لآخر. في فصلي الربيع والصيف يراقبون خلايا النحل والأسراب والازهار وكذلك يساعدون النحل على التكاثر. ثم ينظمون الهجرة ، ويجمعون العسل وأخيرًا يقومون بمعالجته بشكل صحيح. في الخريف، يعدون النحل لفصل الشتاء، وفي الشتاء، يتم إعداد خلايا النحل للموسم التالي.

– في الوقت الحالي، يتمثل الشاغل الأكبر لمربي النحل في كيفية إنقاذ النحل. بسبب الآفات والأمراض الجماعية وتغير المناخ، ويقترب النحل من الانقراض بشكل يومي. هناك دول مثل الصين يتم تلقيح الزهور بها يدويًا بسبب نقص النحل.

SLAPTAS BIČIŲ GYVENIMAS. Finansininko karjerą Londone lietuvis iškeitė į bitininkystės verslą

Mirė žinomas bitininkas Jonas Balžekas jaunesnysis

Lietuvoje ant įstaigų, organizacijų, įmonių stogų bus įkurdinti 25 aviliai | 15min.lt

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى