ثقافةسلايدر

الترويج للسينما الأوروبية في مهرجان القاهرة السينمائي للعام الثالث

71 ناقدًا من 15 دولة عربية يقيمون 26 فيلمًا مميزًا

كتب – جمال المراغى

في سبيل تحقيق الغايات الأسمى، يحتضن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43 النسخة الثالثة من حفل توزيع جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية والتي يتنافس عليها مجموعة من أفضل الأفلام الأوروبية التي انتجت هذا العام، وتأتي هذه الجوائز كنتاج لشاركة مثمرة بين شبكة ترويج الفيلم الأوروبي (EFP) ومركز السينما العربية، حيث تبحث الشبكة عن مساحة جديدة تتنفس فيها أفلامها وجمهور يتذوقها ومن ثم موزعين يجدون فيها ما يشجعهم على عرضها في دور السينما العربية، بينما يمنح المركز الفرصة لأبرز النقاد العرب للمساهمة في بناء جسور حضارية مع العالم أساسها الثقافة والفن. 

والشريك الأوروبي؛ منظمة ترويج دولية وشبكة فريدة تشكلت من 38 معهدًا وطنيًا تمثل 37 دولة عام 1997 في هامبورج بألمانيا وذلك لترويج الأفلام يدعمها الاتحاد الأوروبي، بهدف تعزيز تنوع وروح السينما الأوروبية والمواهب في المهرجانات والأسواق السينمائية الدولية الرئيسية، ووضعت المنظمة استراتيجيتها في ثلاث مجالات وهي ترويج الأفلام والمواهب، والوصول إلى الأسواق الدولية، ودعم مبيعات الأفلام خارج أوروبا بينما الشريك العربي؛ مؤسسة غير ربحية أشهرت في أمستردام عام 2015 بهدف الترويج للسينما العربية في جميع أنحاء العالم، وربطها بالمهرجانات والأسواق إقليميًا ودوليًا، وتوفير فرص التواصل مع ممثلي الشركات والمؤسسات المتخصصة في الإنتاج المشترك والتوزيع الدولي.

كشف الشريكان عن الأفلام المتبارية ولجنة التحكيم، حيث أعلنت الشبكة الأوروبية عن 26 فيلمًا أوروبيًا أغلبها من دول شرق وشمال أوروبا تمثل القائمة الطويلة وهي:

** (107 Mothers) “107 من الأمهات” إخراج: بيتر كيريكس من سلوفاكيا وحصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان فينيسيا من قسم آفاق.

** (After the Winter) “بعد الشتاء” إخراج: إيفان باكراس من الجبل الأسود وعرض في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

**  (Ali and Ava) “على وآفا” إخراج: كليو بارنارد من المملكة المتحدة وعرض في مهرجان كان السينمائي.

** (As Far as I Can Walk) “أمشي بقدر ما أستطيع” إخراج: ستيفان أرسينيفيتش من صربيا ونال جائزة أفضل فيلم في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

** (Blue Moon) “قمر أزرق” إخراج: ألينا غريغور من رومانيا وحاز على جائزة الصدفة الذهبية في مهرجان سان سيباستيان السينمائي.

** (Hinterland) “منطقة نائية” إخراج: ستيفان روزوفيتسكي من النمسا وحصل على جائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان لوكارنو.

** (Hive) “خلية نحل” إخراج: بليرتا باشولي من كوسوفو وظفر بـ 3 جوائز في مهرجان صندانس السينمائي.

** (I’m Your Man) “أنت رجلي” إخراج: ماريا شرادر من ألمانيا ونال جائزة الدب الفضي لأفضل تمثيل في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

** (Kill It and Leave This Town) “أقتله وأترك المدينة” إخراج: ماريوس فيلتشنكسي من بولندا وعرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

** (Inventory) “جرد” إخراج: داركو سينكو من سلوفينيا وعرض مهرجان سان سيباستيان السينمائي.

** (Lamb) “حمل” إخراج: فلاديمير يوهانسن من آيسلندا ونال جائزة الأصالة في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم نظرة ما.

** (Libertad) “حرية” إخراج: كلارا روكيت من إسبانيا وعرض في مهرجان كان السينمائي.

** (Moon, 66 Questions) “قمر، 66 سؤال” إخراج: جاكلين لينتزو من اليونان وعرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

** (My Sunny Maad) “بلادي المشمسة” إخراج: ميكيلا بافلاتوفا من جمهورية التشيك وعرض في مهرجان آنسي السينمائي.

** (Natural Light) “ضوء طبيعي” إخراج: دينيس ناغي من المجر وحاز على جائزة أفضل إخراج في مهرجان برلين السينمائي.

** (Neighbours) “جيران” إخراج: مانو خليل من سويسرا وعرض في مهرجان لوكارنو.

** (Patchwork) “مزيج” إخراج: بيتروس شارالمبوس من قبرص وعرض في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

** (Sisterhood) “أخوات” إخراج: دينا دوما من مقدونيا الشمالية وعرض في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

** (The Gravedigger´s Wife) “زوجة حفار القبور” إخراج: خضر عيدروس أحمد من فنلندا وعرض في مهرجان كان السينمائي.

** (The Last Ones) “الأخير” إخراج: فيكو أونبو من إستونيا وحصل على جائزة أفضل فيلم في جوائز السينما والتلفزيون في إستونيا.

** (The Most beautiful Boy in the World) “أجمل صبي في العالم” إخراج: كريستينا ليندستروم وكريستيان بيتري من السويد وعرض في مهرجان صندانس السينمائي

** (The Pilgrims) “المهاجرون” إخراج: لوريناس باريسا من ليتوانيا ونال جائزة أفضل فيلم في مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

** (The Staffroom) “غرفة المدرسين” إخراج: سونيا تاروكيتش من كرواتيا وفاز بجائزتين في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

** (The White Fortress) “الحصن الأبيض”  إخراج: إيغور درلجاكا من البوسنة والهرسك وعرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

** (The Year Before the War) “عام قبل نشوب الحرب” إخراج: ديفيز سيمانيس جونيور من لاتفيا وعرض في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.

** (Three Minutes – A Lengthening) “ثلاث دقائق – تمديد” إخراج: بيانكا ستيغتر من هولندا وعرض في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وتعمل اللجنة على تصفية هذه الأفلام وصولًا للقائمة القصيرة.

وانضم إلى لجنة التحكيم 13 ناقدًا ليصبح عددهم في النسخة الثالثة 71 من 15 دولة عربية بواقع 26 ناقدًا مصريًا و7 تونسيًا ومثلهم من المغرب والعراق، 5 من كل من سوريا ولبنان، 4 من فلسطين، و3 من الجزائر وناقدًا من كل من الكويت، الأردن، السودان، البحرين، الإمارات، السعودية واليمن، وكان عددهم في النسخة الأولى 42 ناقدًا ثم 56 في النسخة الثانية، سيشاهد النقاد الأفلام المرشحة رقميًا عبر فيستيفال سكوب.

وتضم قائمة النقاد المشاركين من مصر؛ طارق الشناوي، صفاء الليثي، خالد محمود، أسامة عبد الفتاح، أندرو محسن، عصام زكريا، علا الشافعي، ماجدة خير الله، محمد عاطف، أمل الجمل، رشا حسني، محمد سيد عبد الرحيم، محمد طارق، علياء طلعت، أحمد سامي، رحمة الحداد، ضحى الورداني، محمد عوض، أحمد أبو الفضل، أمجد جمال، أمنية عادل، داليا مصطفى، شريف ثابت، شيماء سليم، مروة أبو عيش ورامي عبد الرازق.

ومن تونس حسونة المنصوري، إقبال زليلة، طارق بن شعبان، لمياء قيقة، نرجس طرشاني، يسرى الشيخاوي وسميرة دامي، ومن المغرب حمادي كيروم، خليل الدمّون، رشيد نعيم، عبد الكريم واكريم، محمد بنعزيز، محمد شويكة وعز الدين الوافي ومن العراق زياد خزاعي، صفاء أبو سدير، عرفان رشيد، قيس قاسم، كاظم السلوم، مهدي عباس، وطاهر علوان، ومن سوريا  إبراهيم حاج عبدي، علي وجيه، ندى أزهري، نضال قوشحة، ولمى طيارة، ومن لبنان محمد رُضا، نديم جرجورة، هدى ابراهيم، هوفيك حبشيان، وشفيق طبارة، ومن فلسطين حسام عاصي، علا الشيخ، سامية عايش، وسليم البيك ومن الجزائر عبد الكريم قادري، ونبيل حاجي، ومحمد علَّال، بالإضافة إلى خالد علي من السودان، وعبد الستار ناجي من الكويت ، وناجح حسن من الادرن، وحسن حداد من البحرين، وهند مزينة من الإمارات، وفهد الأسطا من السعودية وهدى جعفر من اليمن.

عن الشريك الإداري تحدثت “سونيا هاينن” المدير الإداري للشبكة “يسعدنا أن نقدم هذا العام مجموعة من الأفلام التي عُرضت في المهرجانات الكبرى لعام 2021، مثل صندانس وروتردام وبرلين وكان وآنسي ولوكرانو وفينيسيا وسان سيباستيان لمجموعة أكبر من النقاد العرب، هذا أمر رائع وشرف كبير لنا”.
بينما عن الشريك  العربي صرح ماهر دياب وعلاء كركوتي المؤسسان لمركز السينما العربية “أصبحت جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية في نسختها الثالثة إحدى المناسبات الرئيسية للأفلام الأوروبية في العالم العربي، كما تسلط الضوء بشكل أكثر قرباً على كتابات وإسهامات النقاد العرب وهو واحد من الأهداف الرئيسية التي نسعى إليها من خلال تنظيم فعاليات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية”.
وتحدث محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: “في الدورات السابقة استضفنا في مهرجان القاهرة فعاليات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، ويسعدنا أن يستمر ذلك للسنة الثالثة على التوالي، لأن هذا يتوافق مع سياسة المهرجان التي تسعى إلى أن يتعرف الجمهور على أفضل إنتاجات السينما العالمية”.
71 ناقدًا يشكلون لجنة التحكيم
الأفلام الأوروبية المرشحة للجوائز العربية

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى