الأنيميا عند الأطفال.. اسبابها وأنواعها وكيفية علاجها؟

كتبت-إسراء القرنشاوى

الأنيميا عند الأطفال مشكلة شائعة، والأنيميا هي نقص في نسبة هيموجلوبين الدم أو نقص في عدد كرات الدم الحمراء وقلة كفاءتها في حمل الهيموجلوبين وأكسجين الدم.

تعرفى معنا على انواع الأنيمياواسبابها وكيفية علاجها:

أنواع الأنيميا عند الأطفال: –

هناك عدة أنواع من الأنيميا التي تصيب الأطفال وتختلف هذه الأنواع في سبب حدوثها أعراضها وكذلك طريقة علاجها.

أنواع الأنيميا: –

  • نقص الدم الناتج عن نقص الحديد: –

    تكمن أهمية الحديد في أنه يدخل في تكوين جزئ الهيموجلوبين وبالتالي نقص الحديد يؤدي إلي نقص في هيموجلوبين الدم ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً من الأنيميا.

    غالباً ما يرتبط هذا النوع بالتغذية الغير سليمة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد ويلزم لعلاجها نظام غذائي غني بالحديد مع أو بدون العلاج الدوائي والمكملات الغذائية حسب حدة النقص في الهيموجلوبين.

    • الأنيميا الخبيثة (أنيميا كرات الدم المتضخمة): –

    نوع من الأنيميا يتميز بكبر حجم كرات الدم الحمراء وقلة قدرتها على حمل الهيموجلوبين وينتج عن نقص فيتامين B12 الذي له دور كبير في تكوين الدم و امتصاص الحديد.

    • فقر الدم التحللي :-

    وفي هذا النوع يحدث تدمير أو تحلل لكرات الدم الحمراء ويحدث هذا لأسباب متعددة منها الإصابة بالالتهابات المزمنة وتناول بعد أنواع الأدوية ومنها أنواع تحدث لأسباب وراثية مثل الثلاسيميا.

    • فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية): –

    نوع من اعتلال الهيموجلوبين وهو أحد أنواع الأنيميا الوراثية والتي تفقد فيها كرات الدم الحمراء شكلها الذي يشبه القرص المقعر إلي الشكل المنجلي أو الهلالي وبالتالي تفقد وظيفتها في حمل الأكسجين.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى