السياراتسلايدر

اختبار سيارة بى إم دبليو الهيدروجينية على طرق أوروبا

كتب – أشرف الماس

تُجري شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو اختبارات لسيارتها الجديدة “آي هيدروجين نكست”؛ استعدادًا لإطلاقها رسميًا العام المقبل.

يأتي ذلك في إطار سعي المزيد من شركات صناعة السيارات إلى مواجهة تغير المناخ، من خلال التحوّل إلى السيارات الكهربائية، جنبًا إلى جنب مع استكشاف فرص الهيدروجين.

وقد ظهرت “آي هيدروجين نكست” عام 2019 في معرض فرانكفورت للسيارات، ويبدو من شبه المؤكد أنها ستصبح شكلاً من أشكال سيارات الدفع الرباعي الهيدروجينية، بحسب ما نقلته منصة “هوت كار”.

وبينما تبدو سيارة تابعة لـ بي إم دبليو من الخارج، إلا أنها تحتوي على خلايا الوقود التابعة لشركة تويوتا مقترنة بتكنولوجيا المحركات الكهربائية من الجيل الخامس لسيارات بي إم دبليو.

ومن المقدر أن السيارة يمكنها إنتاج طاقة بقوة 374 حصانًا، وهو الناتج المشترك لكل من المحرك الكهربائي وخلية وقود الهيدروجين.

وتمر السيارة الآن بإحدى مراحل الاختبار وهي معرفة كيفية تعامل السيارة مع الظروف اليومية على الطرق الأوروبية، ومعرفة كيفية عمل جميع التقنيات التي وُضعت في السيارة في ظل ظروف العالم الحقيقي.

و وفقًا لـ بي إم دبليو، يتمثل الهدف النهائي -ببساطة- في التأكد من أن بنية إكس 5 تعمل بشكل جيد مع مكونات الهيدروجين الجديدة، وأنها تعمل بشكل جيد معًا.

بعد ذلك يبقى أن نرى مدى جودة بيع السيارة، وكيف تبدو البنية التحتية للهيدروجين في أوروبا.

وفي حين أنها أفضل من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، إلا أن هذه البنية التحتية لا تزال -إلى حدٍ ما- متأخرة عن شبكة الشحن الكهربائي، التي تُعد نفسها غير منتشرة على النحو المطلوب.

 

و تعد هذه خطوة كبيرة لـ بي إم دبليو، التي شهدت -حتى الآن- التزامًا تامًا بقضية السيارات الكهربائية؛ لكن الهيدروجين يُعد بالتأكيد أمرًا يستحق الاستكشاف لجميع الشركات المصنعة للسيارات.

فقد ذكرت الشركة الألمانية أن الهيدروجين قد يكون له إمكانات أفضل على المدى الطويل من السيارات الكهربائية و بأنه “تكملة” للسيارات الكهربائية والهجينة، لكن الحقيقة هي أنه يمكن أن يحل محلها.

و قد يكون من الأسهل التعامل مع البنية التحتية للتزود بالوقود. ويمكن تركيب مضخات تعبئة الهيدروجين في أي محطة وقود تقريبًا، وفي يوم من الأيام، يمكن استبدال مضخات الغاز بمضخات الهيدروجين.

وكذلك، سيكون موضوع التخلص من خلية الوقود أسهل بكثير من محاولة التخلص من بطارية ليثيوم أيون في سيارة كهربائية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى