سلايدرمنوعات

«دجاج وبطيخ» يدفعان «إيكيا» للأثاث المنزلى للاعتذار

عاصفة من الانتقادات طالت شركة الأثاث المنزلى الأشهر فى العالم «إيكيا»، بعد أن قدمت قائمة طعام خاصة لموظفيها، احتفالا بذكرى إعتاق آخر العبيد فى الولايات المتحدة.

وتعرضت «إيكيا» لانتقادات لاذعة بعدما أدرجت فى أحد فروعها بأتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، قائمة طعام خاصة للموظفين، احتفالا بذكرى إعتاق آخر العبيد فى الولايات المتحدة، تضمنت الدجاج المقلى والبطيخ والجبن، وهى وجبات اعتاد العبيد تناولها.

وقالت الشركة فى البريد الإلكترونى المرسل للموظفين، إن قائمة الطعام تأتى «تكريما للأمريكيين من أصول إفريقية، واعترافا بالتقدم الذى أحرز فيما يتعلق بحقوقهم، الذى لا يزال يتطلب مزيدا من الجهود».

ونقلت شبكة «سى بى إس 46» التليفزيونية المحلية عن موظف فى «إيكيا» رفض الكشف عن اسمه، بأن تقديم البطيخ يعزز الصورة النمطية المرتبطة بالعبيد، الذين اعتادوا  أكل هذه الفاكهة التى كانت تقدم لهم، لافتا إلى احتجاج أكثر من 20 عاملا على الأمر، وتوقفهم عن العمل.

ودفع احتجاج الموظفين إلى اعتذار الشركة عن طريق مدير المتجر، الذى أعلن تعديل قائمة الطعام لتتضمن اللحم وخبز الذرة والبطاطا المهروسة.

وحسبما ذكر موقع «تى إم زي»، فإن متحدثا رسميا من «إيكيا» أشار إلى مشاركة شخص من أصول إفريقية فى إعداد قائمة الوجبات المثيرة للجدل، مؤكدا أن الأمر مجرد «خطأ غير مقصود».

جدير بالذكر أن عددا كبيرا من الرسوم التوضيحية والكرتونية العنصرية من التاريخ الأمريكى، تظهر صورا ساخرة للآمريكيين السود وهم يأكلون شرائح البطيخ.

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد وقع هذا الشهر قانونا يجعل من 19 يونيو من كل عام يوم عطلة على المستوى الفيدرالى، إحياءً لذكرى إعتاق آخر العبيد فى تكساس فى 1865.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى