سلايدرفنون

“أوبرا عايدة”.. عرض تاريخي مصري في إيطاليا

بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما على تقديم أوبرا عايدة للموسيقار الإيطالي العالمي فيردي في مصر، تقرر إقامة عرض أوبرا عايدة بروما.

وأشارت الدكتورة هبة يوسف مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما إلى شغف الجمهور الإيطالي والجاليات المصرية والعربية لمشاهدة عرض أوبرالي مصري خالص يبدع فيه فنانو الأوبرا المصرية وكتب خصيصا من أجل مصر، موضحة أهمية دور القوى الناعمة فى مد جسور التواصل بين الشعوب، خاصة أن أكاديمية الفنون بروما تعد بوابة ذهبية للثقافة والفنون المصرية إلى أوروبا.

وكان الوفد الفني المصري الذي ضم 34 فنانا بدأ التجهيزات الفنية للعرض وتجهيزات قاعة المعارض بالأكاديمية التي تحتضن معرضا لصور فوتوغرافية يتضمن تصميمات وإكسسوارات وملابس أوبرا عايدة لأكثر من مائة صورة.

أوبرا عايدة

أوبرا عايدة من إخراج هشام الطلي، ويؤديه نجوم فرقة أوبرا القاهرة السوبرانو إيمان مصطفى في دور عايدة، الباريتون عماد عادل في دور أموناصرو، الميتزوسوبرانو جولي فيظي في دور أمنيرس، الباص رضا الوكيل في دور رامفيس، أسامة علي في دور الرسول، عزت غانم في دور الملك، داليا فاروق في دور كبيرة الكهنة وصمم الإضاءة المهندس ياسر شعلان والديكور محمد عبد الرازق والصوت خالد درويش.

يذكر أن تقديم أوبرا عايدة يأتي احتفالاً بمرور 150 عاما على ظهورها للنور لأول مرة على مسرح الأوبرا الخديوية عام 1871  ويواكب ختام الموسم الفني والثقافي بالأكاديمية المصرية للفنون بروما.

المعروف أن أوبرا عايدة كتب نصها الغنائي الإيطالي جيسلا نزوني مستلهما قصة عالم الآثار الفرنسي أوجست مارييت التي خلد فيها انتصار المصريين على الأحباش، حيث يقع قائد الجيش الفرعوني راداميس في غرام الأميرة الحبشية عايدة بعد أسرها ومحاولة الفرار من حاكم البلاد الذي اكتشف خطتهما وأمر بدفن القائد راداميس حياً لاتهامه بالخيانة العظمى.

وكان من المقرر تقديمها لأول مرة ضمن الاحتفالات بانتهاء حفر قناة السويس عام 1869 وتم تقديمها بعدها بعامين وتتميز بالديكورات الفخمة التي تعكس عظمة تاريخ مصر وتراثها الحضاري وبالأعداد الضخمة للعارضين والمجموعات، كما نال أحد مقاطعها الموسيقية الذي يصور لحظة الانتصار (مارش النصر) شهرة واسعة، ولاقت نجاحاً كبيراً عند عرضها في مختلف دول العالم.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى