فنون

أشهر أدوارها جليلة ووداد.. رحلة الفنانة عبلة كامل

كتب: بيجاد سلامة

ولدت عبلة كامل محمد عفيفي، في 17 سبتمبر 1960، في نكلا العنب مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، تخرجت عام 1984 من كلية الآداب قسم مكتبات.

بدأت حياتها الفنية في مسرح الطليعة وكان أول أعمالها مشاركتها في مونودراما «نوبة صحيان»، ثم عملت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر تلتها بمسرحيات عديدة مع لينين الرملي.

عُرِفَ عنها أنها تختار أعمالها بدقة ولا ترضى سوى بالأعمال المميزة، وقد بدأت معرفة الجمهور بها من خلال فيلم «وداعا بونابارت» ليوسف شاهين، ثم بدأت خطوة بخطوة تحتل مكانة بارزة في قلوب المشاهدين وخاصة بعد نجاحها في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» واشتراكها في عدة مسلسلات.

تزوجت من المخرج والممثل أحمد كمال وأنجبت إبنتين توأم هن زينب وفاطمة عام 1986، لكنهما انفصلا لاحقًا.

عام 2003 تزوجت للمرة الثانية من الفنان محمود الجندي إلا أن زواجهما لم يستمر لأقل من عامين حيث أعلن انفصالهما في عام 2005.

بعدها ارتدت الحجاب ولكنها استمرت ولم تتوقف عن التمثيل إلا أن نشاطها الفني قل وأصبح ظهورها في الغالب بالمسلسلات التلفزيونية.

 

أعمالها

«الفارس واﻷميرة، سلسال الدم، الكبار، نص أنا نص هو، أفراح إبليس، بلطية العايمة، هيمة أيام الضحك والدموع، حق مشروع، العندليب، عودة الندلة، قضية نسب، ريا وسكينة، سيد العاطفي، خالتي فرنسا، عفاريت السيالة، عيش أيامك، اللي بالي بالك، حد السكين، كلم ماما، اللمبي، أين قلبي، البر الغربي، حديث الصباح والمساء، اعقل يا دكتور، المدينة، حروف النصب، حلم العمر، أشيك واد في روكسي، جمال عبدالناصر، عرق البلح، لما بابا ينام، اللص والكلاب، امرأة من زمن الحب، هوانم جاردن سيتي، هيستيريا، الماضي يعود الآن، هارون الرشيد، الموعد، جنون البشر، لن أعيش في جلباب أبي، الزواج على طريقتي، المال والبنون، سارق الفرح، قشر البندق، ليالي الحلمية، سواق الهانم، أبناء ولكن، الحادثة المجنونة، أهل الطريق، أوراق الخريف، دموع صاحبة الجلالة، غراميات عطوة أبو مطوة، مرسيدس، الحب في الثلاجة، الستات، السرعة لا تزيد عن صفر، الفاس فى الرأس، ضمير أبلة حكمت، قانون إيكا، ولكنه الحب، إسكندرية كمان وكمان، العزف على أوتار ممزقة، أحلام في الظهيرة، الزائرة، إنت عمري، بنات زينب، سيداتي آنساتي، صراع الأحفاد، وجهة نظر، أشواقي بلا حدود، الدرملي وصل، ثمار الشوك، حكاية نص مليون دولار، سرقات صيفية، عفريت لكل مواطن، نهر الخوف، يوم مر يوم حلو، التعويذة، المشروع، مصرع المتنبي، يوميات امرأة عصرية، البنات والمجهول، اليوم السادس، للحب قصة أخيرة، الشهد والدموع، الطوفان، الوداع يا بونابرت، إثنين .. إثنين»

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى