المرأةسلايدر

آداب واتيكيت الاعتذار..

كتبت- إسراء القرنشاوى

الاعتذار فضيلة من الفضائل السامية التي تعبّر عن الاخلاق  الحميدة والعالية لشخصية الفرد، وهي لا تنقص منه ولا تضعه في مستوىً متدنٍّ عن غيره.

فى موقع النيل24 نتعرف على قيمة الاعتذار بحدّ ذاتها وان من الضرورى أن نتعلمها منذ الصغر كي يحملها الإنسان معه وترافقه مدى الحياة.

 إن الاعتذار هو الاعتراف بالخطأ، وليس جملة تقال فقط لإرضاء الآخرين، لذا فإن أول خطوات الاعتذار هو إدراك أنه ليس بالمهمة اليسيرة، لمواجهة أحد الخطايا العظمي للنفس البشرية وهي “الكبرياء”.

الاعتذار

 يجب عليك أن تعلمين عزيزتى أن الاعتذار ليس ضعفاً كما يشعر البعض بل أنه يتطلب الكثير من القوة وجهاد النفس للقيام به، ولتسهيل هذه المهمة والقيام بها كما ينبغي، يجب الأخذ في الحسبان بعض الخطوات الواجب القيام بها عند تقديم الاعتذار.

نصيحة، عندما يشعر الشخص بأنه تسبّب بحدوث سوء تفاهم أو خطأ ما، يجب عليك الاعتذار ، متبوعة بابتسامة. ففي معظم الأحيان تحلّ هذه الكلمة  والابتسامة معا المشكلات. من جهة ثانية، يجب أن لا يطول وقت اعتذارك، فكلّما تأخر المرء  كان ذلك سببًا بتوتّر العلاقة مع الطرف الآخر وصولًا إلى انقطاع الصلة بينهما. أضف إلى ذلك، التأخر في الاعتذار قد يعطي الأمر أكبر من حجمه الطبيعي، لأن الطرف الآخر سيشعر أن هذه المشكلة تمت عن قصد جرّاء تجاهل مشاعره وعدم إبداء التقدير له.

عندما تعتذرين وجها لوجه فهذا يظهر الاحترام للطرف الآخر، إلا أنه في حال عدم الامكانية بالقيام بذلك قد نختار طرق اخرى  من خلال الهاتف أو عبر الرسائل الالكترونية.

عندما تعتذرين حاولي قدر المستطاع شرح ما كنت تشعرين به، حتى يعلم الطرف الآخر ما كان يزعجك، وما هو سبب تلفظك أو ردك عليه، هذا لن يبرر الخطأ، وإنما يزيد من نسبة قبول اعتذارك.

الاعتذار

نصيحة بعد قبول الطرف الآخر لاعتذارك لا تكرري اعتذارك مرات ومرات ولا تذكره بين الحين والآخر، مادام قد سامحك الطرف الآخر فلا تذكره مرة أخرى.

نصيحة عند إبداء الأسف، من الضروري استخدام العبارات الرقيقة النابعة من القلب والمعبّرة عن نيّةٍ صادقة في تجاوز الخلاف. وإذا تخطّت الإساءة والتى لا ينفع فيها الاعتذار الشفوي يستحسن إرسال هدية رمزية أو وروداً والتى ستعبر عن الأسف الشديد.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى