صحةسلايدر

عبدالغفار: لقاح كوفي فاكس مصري 100%.. وإنتاج لقاح آخر الفترة المقبلة

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن لقاح كورونا (كوفي فاكس) لقاح مصري ١٠٠٪ ضد فيروس كورونا المستجد، ويعد تتويجا لمجهود مجموعة من الباحثين والعلماء المصريين بالمركز القومي للبحوث.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان بدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية لاول لقاح مصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على ٧٢ متطوعا، الذي تم إنتاجه من قبل علماء المركز القومى للبحوث، وذلك بقاعة المؤتمرات الجديدة بالمركز بحضور الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، محسن بدوي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للصناعات البيولوجية والدوائية، مصنع “فاكسين فالي”، الدكتور محمد هاشم رئيس المركز، ونخبة من نواب الوزير ورؤساء الجامعات العلماء والباحثين المصريين.
ووجه وزير التعليم العالي التحية للدكتور محمد أحمد علي، رئيس الفريق البحثي والمشرف على مركز التميز العلمي للفيروسات بالمركز، وفريق عمله، على هذا الإنجاز المصري المهم، الذي لن يقل في الجودة عن اللقاحات العالمية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أثبتت فعالياتها في الوقاية من الفيروس المستجد وتستخدمها الدول حاليا لتلقيح مواطنيها.
وأشار عبد الغفار إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح #السيسي رئيس الجمهورية منذ ظهور جائحة كورونا في العالم، للعلماء والباحثين المصريين، بالعمل على إنتاج لقاح مصري ضد كورونا، بالإضافة إلى تقديمه كافة الدعم اللازم لمنظومة البحث العلمي لإنتاج هذا اللقاح المصري وذلك لثقته الشديدة في قدرة وكفاءة العلماء المصريين.
وأوضح أننا استغرقنا من ٦ إلى ٨ شهور للحصول على موافقة واعتماد هيئة الدواء المصرية لإنتاج هذا اللقاح المصري الذي مر بالعديد من الخطوات استمرت منذ بدء ظهور فيروس كورونا في العالم، مؤكدا أن النتائج الأولية للقاح اثبتت فعالياتها ونجاحها.
وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن تحالف علمي لإنتاج لقاح مصري آخر خلال الفترة المقبلة، مما يؤكد قدرة وكفاءة العلماء المصريين على توطين صناعة اللقاحات في العالم.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى