فنون
أخر الأخبار

فى ذكرى وفاتها تعرف على الإيرانية تحية كاظم زوجة عبدالناصر 

كتب – بيجاد سلامة:
تحل اليوم الذكري الـ”29″ لوفاة السيدة الأولي لمصر السيدة تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والتي رحلت يوم 25 مارس عام 1992.
ولدت تحية كاظم، في مارس عام 1920، بالقاهرة لأسرة ذات أصور إيرانية وبالتحديد أصفهان، حيث انتقل والدها إلي مصر وتزوج من سيدة بمدينة طنطا، وكان يعمل بتجارة الشاي والسجاد.
وكان جمال عبد الناصر صديق شخصي لوالدها، وكان يتردد علي منزله بصحبة عمه وزوجته، وأعجب عبدالناصر بتحية وتقدم لخطبتها، وتم الزواج في 29 يونيو عام 1944، وأنجبت منه خمسة أبناء وبنات “خالد، منى، هدى، عبدالحكيم، عبدالحميد”.
وعلي الرغم من مكانتها كسيدة أولي إلا أنها لم تكن لها اهتمامات سياسية أو اجتماعية، حتي أنها لم تظهر في لقطات المصورين بأي مناسبة مع زوجها، وفضلت أن تقوم بتربية ورعاية أبناءها بنفسها دون الاستعانة بأحد.
توفيت تحية كاظم، في 25 مارس عام 1992، وتم دفنها بجوار زوجها وذلك تنفيذًا لوصيتها، حيث قالت يوم وفاة جمال عبدالناصر: «لقد عشت ثمانية عشر عامًا، لم تهزنني رئاسة الجمهورية ولا زوجة رئيس الجمهورية، ولن أطلب منكم أي شيء بعدها، فقط أريد أن يُجهز لي مكان بجوار الرئيس لأكون بجانبه، كل ما أرجوه أن أرقد بجواره».

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى