المرأة
أخر الأخبار

أنواع الشعر.. وكيف تعالجين مشكلاته؟

كتبت – إسراء القرنشاوي:

صحة شعرك في لمعانه وحيويته يمثل حالتك الصحية.. يعبر عن الحالة المزاجية لك، فالشعر اللامع يدل على مدى الطاقة الايجابية الموجودة فى جسمك، بينما يعبر الشعر الباهت والمتقصف عن ضعف الطاقة الموجودة في جسمك..
وفيما يلى نعرض طبيعة شعرك وكيفية علاج مشكلاته:

1 ــ الشعر المتساقط بكثرة.
تساقط الشعر هو تساقط طبيعى ويدل علي تجدد الخلايا ولكن عندما يتساقط الشعر بصورة زائدة وملحوظة فهذا دليل على خلل فى الهرمونات أو نقص فى عناصر الغذاء التى يستفيد منها الشعر وأيضا نقص فى المعادن المفيدة للشعر ، وله ايضا عوامل تؤدي الي سقوطه، مثل شعورك بالخوف الشديد يؤدي الي تساقط شعرك (يظهر التساقط من أعلى فروة الرأس)، شعورك بالتوتر وتعرضك للازمات النفسية تؤثر ايضا فى سقوطه فنجده يتساقط من الجبهة وقمة الرأس٫
إذا تساقط الشعر من الجانبين فاعرفى – عزيزتى – أنه دليل على حزنك الشديد .
إذا كان شعرك يتساقط بكثافة فعليك معرفة السبب :
فإذا كان التساقط بسبب خلل فى الهرمونات فقومي بوضع ملعقتين كبيرتين من المرمرية في نصف كوب من الماء ثم دلكى به شعرك من آول فروة الرأس الى الاطراف وقومى بعمل هذا الغسول مرتين فى الاسبوع .
واذا كان شعرك يتساقط من على الجانبين او من اسفل فهذا دليل على نقص المعادن فى جسمك، ولمعالجة هذا النوع من التساقط يجب عليك أن تتناولى اقراصا من الزنك الذى يزيد من نقص الحديد فى جسمك و الذي يؤثر بشكل كبير على شعرك  .


2 ــ الشعر المزدوج من الأطراف:
عندما يتساقط الشعر المزدوج من الاطراف فيكون هذه سببه انك تعانين من التردد، وقد يكون أيضا نتيجة طبيعية لزيادة طول الشعر فيصعب تغذية اطرافه فيجب عليك قص الشعر من اطرافه حتى ينمو من جديد .

٣ ــ القشرة:
قشرة الشعر تتكون من إفراز دهون شديدة من فروة الشعر وتتكاثر وتسقط على الملابس مما تسبب لك الاحراج دائما وايضا تسبب الحكة فى الرأس.
لكى تتغلبى على مشكلة القشرة فعليك اختيار شامبو مناسب ليقضى على القشرة ويفضل الشامبو الذى يحتوى على مادة الشمع والعسل والتى تعمل على تطهير فروة الرأس.
يمكن ان تصنعى ليسيون فى منزلك لاستخدامه فى تقليل القشرة والقضاء عليها تماما وهذا الليسيون مكون من ( ملعقة كبيرة من زيت الاراجون ونقطة من زيت الجزر ونقطة من زيت المرمرية اخلطيهم جيدا ثم دلكى شعرك به مرتين فى الاسبوع).

٤ ــ الشعر المتلبد:
هو الشعر الذى يصعب تمشيطه ويحتاج الحرص حتي لا يتقطع اثناء التمشيط وألم فى فروة الرأس .
لمعالجة هذا النوع من الشعر عليك اختيار نوع من الكريم الذى يعمل على فك الشعر المتبلد من بعضه ويجب ان يحتوى على مادة السليكون التى تساعد على ترطيب الشعد وفكه بسهولة.

٥ ــ الشعر الجاف:
الشعر الجاف والخشن الملمس قد يكون طبيعيا او قد يكون بسبب نقص الماء فى الجذور، فأنت بحاجة الى استخدام كريمات مرطبة والإكثار من حمام زيت الزيتون وايضا تناولى كمية كبيرة من الماء مما تعادل وزنك.
كما انك بحاجة الى استخدام كريمات العناية بالشعر الجاف خاصة ما يحتوى منها على زبدة الكاريتا او استخدام حمامات للشعر من زيت، فٕاذا كان وزنك 50 كجم فٔانت بحاجة لتناول ما لا يقل عن 75 سنتيلترا من الماء يوميا.

٦ ــ كهربة الشعر:
كهربة الشعر تظهر عادة فى فصل الشتاء اذا كان الجو باردا مما يشحن خصلات شعرك بشحنة من الكهرباء فيصعب تسريحه .
أما اذا اصيب شعرك بالكهربة فى الفصول الأخرى فهذا دليل على فقد جسمك الكثير من الاحماض .
ولمعالجة كهربة الشعر عليك التقليل من اكل اللحوم واستبدليها بالفاكهة الطازجة والخضراوات، وأيضا التقليل من المياه الغازية والحلويات والمقليات

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى