سلايدرعاجل

عاجل.. قوات تيجراى تضع شروطاً للقبول بوقف إطلاق النار مع إثيوبيا

كتب – محمد بهاء الماس

وضعت جبهة تحرير إقليم تيجراى، عددا من الشروط للقبول بوقف إطلاق النار مع الحكومة المركزية الإثيوبية فى أديس أبابا.

 

7 شروط لمقاتلى تيجراى للقبول بوقف الحرب مع إثيوبيا

1 ــ إلغاء جميع القرارات الموجهة إلى إقليم تيجراى نظرا لانتهاء الولاية القانونية للحكومة في سبتمبر الماضي، وإطلاق سراح السياسيين التيجراويين وأعضاء قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الذين يقبعون في السجن بسبب هويتهم، الإفراج عن أبناء تيجراى في قوات الدفاع الإثيوبية مع حصولهم على جميع الامتيازات القانونية.

يجب أن يحصل أبناء تيجراي الذين طردوا بشكل غير قانوني من إدارة مدينة أديس أبابا وكذلك من جميع المؤسسات الفيدرالية بسبب هويتهم على جميع المزايا التي يحق لهم الحصول عليها قانونًا، كما يجب إطلاق سراح جميع الإثيوبيين الآخرين المسجونين فقط بسبب هويتهم دون تأخير.

2 ــ انسحاب ميليشيات الأمهرة وإريتريا من تيجراى والعودة إلى مواقعهم لما قبل الحرب، ويجب أن يستند حل القضايا المتعلقة بتيجراي وإريتريا إلى الحوار مع حكومة تيجراي وحدها.

3 ــ السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان تيجراى من جميع الاتجاهات دون عوائق باستخدام جميع وسائل النقل اللازمة، وتسهيل عودة جميع أبناء تيجراى والنازحين واللاجئين إلى ديارهم وكذلك ضمان عودة المدنيين الذين جلبتهم القوات المهاجمة إلى مناطقهم السابقة؛ وخلق ظروف مواتية لإعادة الممتلكات الحكومية والخاصة المنهوبة من تيجراي دون أي شكل من أشكال التأخير؛ خلق الظروف التي يتم فيها تأمين التعويض الكامل عن الأضرار التي لحقت بتيجراي، مثل تدمير البنى التحتية الأساسية، وتوفير الخدمات الاجتماعية والاقتصادية المؤسسات دون أي تأخير.

4ــ ضرورة إنشاء الأمم المتحدة هيئة تحقيق مستقلة حول الجرائم التي ارتكبت في إقليم تيجراى، ووضع آليات مناسبة لتقديم المجرمين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

5 ــ يجب أن يتمتع سكان تيجراى بإمكانية الوصول الكامل إلى جميع أشكال الخدمات، مثل الكهرباء والاتصالات والبنوك والسفر الجوي والتعليم والرعاية الصحية والنقل والتجارة وما إلى ذلك دون انقطاع أو أي شكل من العوائق؛ والسماح بتشغيل الرحلات الدولية مباشرة من المطارات في تيجراي دون أي شروط مسبقة.

6 ــ تمكين حكومة تيجراى المنتخبة ديمقراطيًا، بكل سلطاتها ومسؤولياتها الدستورية، من استئناف عملها المعتاد؛ والإفراج عن تحويل الموازنة الذى كان من حق شعب تيجراى دستوريًا وقانونًا الحصول عليه فى عام الموازنة 2020-2021؛ وعدم السماح لأفراد قوات الدفاع والشرطة الاتحادية والمؤسسات الأمنية والاستخباراتية بالدخول والعمل في تيجراى.

7 ــ إنشاء جهة دولية مستقلة يُعهد إليها بمهمة متابعة تنفيذ هذه الشروط المسبقة لوقف إطلاق النار هو أمر غير قابل للتفاوض.

 

إقرأ أيضا..

الحكومة الأمريكية تفرض قيودا على إثيوبيا

إثيوبيا تصوت في انتخاباتها.. والأحداث تتفاقم بإقليم تيجراي

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة بإقليم تيجراى الإثيوبى

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى