فنون
أخر الأخبار

بالصور.. رئيس التنسيق الحضارى والسفير الإيطالى يفتتحان معرض إبداعات المعمارين

كتب – محمد إمام:

افتتح المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والسفير الإيطالي بمصر جامباولو كانتيني والدكتور دافيديه سكالماني، مدير المعهد الثقافي الايطالي معرض إبداعات المعماريين الإيطاليين على أرض مصر الذي يقيمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بالتعاون مع السفارة الإيطالية بمصر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث، والذي يستمر خلال الفترة من ٢٦ – ٢٨ ابريل ٢٠٢١ بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا.

أوضح رئيس الجهاز أن فكرة المعرض تأتي نظرا لتأثر العمران المصري بالعمران الإيطالي والمعماريين الايطاليين الذين كان لهم أثر وبصمة واضحة علي العمران المصري وقد عكس العمران مدى تأثر الثقافة المصرية بالثقافة الإيطالية واندماجهم ببعض، حيث إن المعماريين الإيطاليين لهم بصمة على القصور.

وكان من أهم القصور: قصر المنتزه ورأس التين بالإسكندرية للمعماري أرنستو فروتشي، والمتحف الإسلامي بباب الخلق للمعماري انفونسو ماتسيكالكو، وكذلك مستشفى أبوالريش بالقاهرة، والمدرسة الإيطالية بالإسكندرية والنصب التذكاري بالعلمين وغيرها من المباني المعمارية المتميزة.

وكان أيضا لهم أثر واضح على أهم المساجد التي تعد علامة بارزة في العمران والتاريخ المصري مثل مسجد عمر مكرم بالتحرير والقائد إبراهيم والمرسي أبوالعباس بالإسكندرية، التي تأثر فيها المعماري الإيطالي بالعمارة الاسلامية والمملوكية.

ونتج عن هذا المزيج شخصية معمارية متميزة وفريدة لأهم المبانى ذات الطابع المعماري المتميز التي تستحق الدراسة والتوثيق ومنها معهد الموسيقى العربية بالقاهرة وقصر الأمير يوسف كمال وقصر الأميرة نعمة الله توفيق والجمعية الحغرافية والعديد من المبانى المتميزة التي وثقها التنسيق الحضاري من خلال هذا المعرض.

وأصدر بها كتاب يعد توثيقا وحفظا لهذه المبانى نتيجة دراسة وبحث عميق رصد التجربة المصرية الإيطالية التي امتزجت ونتج عنها ثقافة عمرانية مشيدة ممتلئة بالجمال ونسق عمراني متميز يستحق الدراسة والتوثيق.

وحضر المعرض العديد من الشخصيات العامة والإعلاميين والمعماريين والجالية الإيطالية والذين أبدوا إعجابهم الشديد بالمعرض.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى