سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

هؤلاء كانوا نجوم المسرحيات قبل التصوير 

كتب – بيجاد سلامة

«الدنيا مسرح كبير» الجملة التي قالها عميد المسرح، الفنان يوسف وهبي، كوصف للفن المسرحي ذا البريق الممتع لكل مريدوه، وبين مقولة إن السينما تؤرخ للفنان طوال العمر، والتليفزيون يستطيع أن يضع الفنان في ذاكرة الجمهور مدى الحياة، والمسرح له جمهوره الخاص المحدود، ظل الحال في المسرح هكذا، إلى أن بدأ تسجيل العروض المسرحية لتضاف لذاكرة التليفزيون الخالدة، لكن هذا الحل ظلم العديد من الفنانين.

  • «شاهد ماشفش حاجة»

مسرحية مأخوذة عن نص تمثيلية إذاعية بعنوان «حدوتة الأرنب سفروت»، وتم إنتاجها عام 1976، بطولة «عادل إمام، ناهد جبر وعمر الحريري»، لكن الواقع أن بطلة المسرحية الحقيقية أمام عادل إمام كانت الفنانة هالة فاخر، لكن «هالة» لم تستطع إكمال المسرحية بسبب وفاة والدها الفنان فاخر فاخر، وتم استبدالها بالفنانة ناهد جبر.

 

  • «ريا وسكينة»

عرضت المسرحية عام 1984، بطولة سهير البابلي، شادية، عبدالمنعم مدبولي وأحمد بدير، وقام بدور العسكري «عبدالعال» قبل أحمد بدير الفنان حمدي أحمد، الذي تم استبداله بسبب عدم ارتياح المطربة شادية للتعامل معه، بعد حدوث خلاف بينهما أثناء عرض المسرحية في الكويت، ما أدى إلى استبداله.

  • «الواد سيد الشغال»

عرضت عام 1993، واستمرت لمدة 8 سنوات، وهي من بطولة عادل إمام، عمر الحريري، مشيرة إسماعيل، رجاء الجداوي ومصطفي متولي، لكن «هدى» التي تزوجها «سيد الشغال» كمحلل حتى تستطيع العودة لزوجها الذي طلقها 3 مرات متتالية، كانت سوسن بدر وليست مشيرة إسماعيل، وظلت «سوسن» بطلة المسرحية لمدة 3 سنوات، إلى أن اعتذرت وتم تسجيل المسرحية بعدها بالنسخة التي ظهرت فيها مشيرة إسماعيل هي البطلة.

  • «الجوكر»

أول عرض لها في 8 نوفمبر 1978، وهي من أهم أعمال محمد صبحي المسرحية وشاركه البطولة هناء الشوربجي ومحمود القلعاوي، أما البطلة الحقيقة قبل «الشوربجي»، كانت الفنانة ماجدة الخطيب، وقبل «القلعاوي» كان مكانه الفنان «أسامة عباس»، وتم تسجيل المسرحية بـالقلعاوي والشوربجي.

  • «المتزوجون»

تم إنتاجها عام 1981، بطولة سمير غانم، جورج سيدهم، شيرين وراوية سعيد، ولكن البطلة الحقيقة التي وقفت أمام سمير غانم، كانت هويدا بنت الفنانة صباح قبل الفنانة شيرين، كما قامت الفنانة فريدة سيف النصر بدور نفيسة قبل الفنانة راوية سعيد.

  • «مدرسة المشاغبين»

عرضت عام 1973، ومأخوذة عن الفيلم البريطاني To Sir with Love، بطولة عادل إمام، سعيد صالح، حسن مصطفى، عبدالله فرغلي، أحمد زكي، وهادي الجيار ومن المعروف أن ناظر المدرسة «عبدالمعطي» هو الفنان حسن مصطفى، لكن الناظر في البداية كان الفنان عبدالمنعم مدبولي، الذي ظل يقدم المسرحية لفترة كبيرة، ثم اعتذر عنها بسبب ارتجال الفنانين عادل إمام وسعيد صالح وخروجهما عن النص المكتوب لمدة كبيرة، مما كان يؤدي لإطالة عرض المسرحية، وهو ما رفضه «مدبولي»، وكان حسن مصطفى يؤدي دور الأستاذ «الملواني»، الذي قدم دوه في النسخة المسجلة، الفنان عبدالله فرغلي، إلا أنه بعد اعتذار «مدبولي»، تم الاستعانة بـ«مصطفى» لتقديم دور الناظر، كما أن المدرسة «عفت» والتي قامت بدورها الفنانة سهير البابلي، كانت تؤدي دورها في البداية الفنانة ميمي جمال.

  • «الهمجي»

عرضت في 10 سبتمبر 1985، بطولة محمد صبحي، سعاد نصر، هناء الشوربجي، ممدوح وافي وهدى هاني، وقامت بدور ابنته هدى هاني، لكن المسرحية في بداية عرضها كانت تعرض بالطفلة «ليزا»، التي تم استبدالها فيما بعد، وتم تسجيل المسرحية بدور هدى هاني.

  • «العيال كبرت»

واحدة من أهم المسرحيات في مصر تم إنتاجها عام 1979، فعائلة رمضان السكري أحد أشهر العائلات في مصر، بطولة حسن مصطفي، كريمة مختار، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، وقامت بأداء دور «زينب هانم جاد الله» الفنانة نبيلة السيد قبل أن تقدمه الفنانة كريمة مختار.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى