المرأةسلايدر

ماذا تفعل الام إذا رفض الطفل تناول الطعام؟!

كتبت- إسراء القرنشاوى

 تصاب العديد من الأمهات بالاحباط والذى ينتج عن رفض الطفل تناول الطعام، فتقوم بطهى الاصناف التى يتناولها الطفل، ولكن يبقى السؤال المهم هل يعيش الطفل بالفعل على المكرونة أوالبسكويت أو أو أو ؟

 رفض الطفل تناول الطعام هو سلوك شائع في مرحلة الطفولة، وفي معظم الحالات، ولا يرجع ذلك إلى أي شيء رئيسي ولكن ناتج عن أشياء طبيعية .

تعرفى معنا لماذا يرفض طفلك تناول الطعام فى موقع النيل 24

أسباب  رفض الأطفال تناول الطعام:

  • قلة الجوع
  • عدم الرغبة في تجربة شيء جديد
  • أمراض الطفولة الشائعة (مثل التهاب الحلق أو آلام البطن)
  • لابد من أن تفهمي سبب رفض طفلك لتناول الطعام، وكذلك التعرف على طرق تشجيع العلاقة الصحية مع الطعام.

إليك بعض الأفكار التي قد تشجع طفلك على الاستمتاع بالجلوس على الطاولة لتناول وجبة، أثناء أخذ عينات من مجموعة متنوعة من الأطعمة.

  •  قللي من مصادر تشتيت الانتباه أثناء تناول الطعام

قد يؤدي السماح بالهواتف الذكية ومشاهدة التلفزيون أثناء أوقات الوجبات إلى فقدان الطفل كل الاهتمام بتناول الطعام، فعلى الرغم من أنه قد يبدو وسيلة لإبقائهم هادئين ومشغولين، فمن الأفضل تقييد استخدام الأجهزة الإلكترونية والمشتتات الأخرى أثناء تناول الطعام، ويمكنك نمذجة هذا عن طريق وضع هاتفك الخلوي بعيدًا أيضًا!

مع التركيز على الطعام والمحادثة والترابط الأسري، قد يكون من الأسهل على طفلك تناول الطعام، وتأكدي أيضًا من أن منطقة تناول الطعام مريحة وأن كل شخص لديه مساحة للاستمتاع بوجباته، واستخدمي معززًا أو اعثري على كرسي يناسب طفلك بشكل مناسب حتى يكون مرتاحًا على الطاولة.

  • قدمي حصص غذائية مناسبة

ربما لا تكمن المشكلة في أن طفلك يرفض تناول الطعام، بل يرفض تناول كل الطعام الموجود في طبقه.
تذكري أن الأطفال لا يحتاجون إلى الكثير من الطعام مثل الكبار، لذلك إذا وضعتِ الكثير على أطباقهم، فقد لا ينهونه، وهذا لأنهم ممتلئون.

  • حاولي وضع جزء أصغر أمام طفلك

تذكري أيضًا أنه قد لا يكون جائعًا في المقام الأول، كما يمكن للأطفال وخاصة الصغار، أن يحدث لهم تقلبات كبيرة في شهيتهم على مدار اليوم أو حتى على مدار أيام إلى أسابيع، فليس من الضروري أن يأكل الطفل في كل وجبة.

  •  لا تضعي جدولًا لأوقات الوجبات في وقت قريب جدًا من وقت النوم

يمكن أن يمثل الحصول على طفل ناعس ومضطرب ليجلس ويأكل تحديًا، لذلك لا تضعي جدولًا للوجبات في وقت قريب جدًا من وقت النوم أو في وقت قريب جدًا قبل النشاط أو بعده، أما إذا كان هذا يعني وجبات متعددة وفقًا لجدول الجميع، فلا بأس بذلك.

  •  تخلصي من إجهاد تناول الطعام

لا يساعد إجبار الطفل على تناول الطعام أو الضغط عليه أو الصراخ على تناول الطعام، فبمجرد أن ينزعجوا أو يبدأوا في البكاء، فإن أي فرصة لهم في تناول الطعام تخرج من النافذة، لذا بينما قد ترغبين في تشجيعهم على الأكل لا تضغطي عليهم كثيرًا.

  •  أشركي طفلك في تحضير الطعام

على الرغم من أن العديد من الأطفال الصغار يحبون نفس الأطعمة يومًا بعد يوم، إلا أن التنوع قد يضيف الإثارة إلى الوجبة.
إذا وجدت نفسك تقدمين نفس النوع من الطعام مرارًا وتكرارًا، فاسمح لطفلك بمساعدتك في اختيار أطعمة جديدة لتجربتها، وشجعيهم على المساعدة في التخطيط والتسوق وإعداد الطعام، فإذا ساعدوا في تحضير الوجبة، فقد يكونون أكثر حماسًا لتناول الطعام.

  • قللي من الأطعمة والمشروبات التي تتخلل الوجبات

يرفض بعض الأطفال تناول الطعام عندما يتناولون الكثير من الوجبات الخفيفة أو المشروبات أثناء النهار، لأن لديهم معدة أصغر، لذلك لا يستغرق الأمر الكثير حتى يمتلئوا، وإذا لم يشعر الطفل بالجوع في وقت الطعام، فمن غير المرجح أن يأكل.

لذا قللي من سهولة الوصول للوجبات الخفيفة، على سبيل المثال: وعاء من الوجبات الخفيفة على الطاولة، والذي يمكن أن يؤدي إلى تناول الطعام الطائش والبطون الممتلئة للغاية وقت العشاء.

  •  افهمي أسلوب طفلك في تناول الطعام

اعتمادًا على أسلوب تناول طفلك للطعام، قد يحتاج إلى طعام أكثر أو أقل في أوقات مختلفة من اليوم، لذلك بينما قد يرفض طفلك تناول الطعام على العشاء، فقد يأكل الكثير على الإفطار أو الغداء.

هل مشكلة رفض الطفل لتناول الطعام حسية؟

لكي نكون واضحين، فإن معظم الأشياء التي قد تجعل الطفل الصغير يرفض الطعام طبيعية تمامًا، هكذا هم الصغار، ولكن هناك بعض المشكلات النادرة جدًا، ولكنها أكثر إثارة للقلق عند حدوثها:

على سبيل المثال: نادرًا ما يرفض بعض الأطفال تناول الطعام لأنهم يعانون من مشاكل حسية في الطعام، فقد يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل حسية حساسين لقوام أو ألوان معينة من الطعام، وتختلف هذه القضايا من طفل لآخر.
على سبيل المثال: إذا كان الطفل لا يستطيع تحمل سوى الأطعمة اللينة، فقد ينزعج عند تناول أي شيء بقوام مقرمش او العكس.

إذا تم تشخيص طفلك بمشكلة حسية تؤثر على قدرته على تناول الطعام، فقد تتضمن معالجة ذلك فهم طفلك وإدخال الأطعمة التي تروق لحواسه  لذلك إذا كان طفلك لا يستطيع التعامل مع الأطعمة الخضراء، ولكن لا بأس في تناول الطعام البرتقالي أو الأصفر، يمكنك إضافة المزيد من البطاطا الحلوة والجزر إلى القائمة.

يستفيد بعض الأطفال أيضًا من العلاج الغذائي، الذي يمكن أن يساعدهم على تطوير سلوك وأنماط تغذية أكثر صحة في تربية الاطفال.

يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج أولئك الذين يجدون صعوبة في المضغ أو البلع أو تناول مواد معينة، ومعالجة المشكلات الأخرى المتعلقة بالطعام.

هل المشكلةرفض الطفل لتناول الطعام مسألة مهارات حركية شفهية؟

إذا كان طفلك الصغير يعاني من صعوبات في التغذية، فقد تكون المشكلة تتعلق بالمهارات الحركية الفموية أو مشكلة في آليات الأكل. (هذا النوع نادر جدًا، لكن بعض الأطفال يعانون منه).

مع مشكلة المهارات الحركية الفموية، قد يصاب طفلك بالكثير من السعال أو الاختناق أثناء تناول الطعام، ويمكن أن يسبب هذا ضغوطًا أو قلقًا متعلقًا بالطعام، وإذا توقف طفلك عن تناول الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى نقص التغذية على المدى الطويل.
قد يساعد طبيب التغذية العلاجية طفلك أيضًا في التغلب على هذه المشكلة.

هل مشكلة رفض الطفل لتناول الطعام تتعلق بالآلام ؟

إذا كان رفض تناول الطعام مشكلة جديدة نسبيًا، فقد تكون المشكلة شيئًا يجعل تناول الطعام مؤلمًا، وتزداد احتمالية حدوث ذلك إذا كان لدى طفلك علامات أخرى للمرض مثل :

  • – التسنين
  • – وجع أسنان
  • – إلتهاب الحلق

هل مشكلة رفض الطفل لتناول الطعام سلوكية؟

– يمكن أن يكون الأطفال عنيدون لمجرد أن يكونوا عنيدين، لكن في بعض الأحيان تحدث أشياء أعمق.
هل تعرض طفلك لتغيير كبير مؤخرًا؟
ربما انتقلت العائلة إلى منزل أو مدينة جديدة، أو ربما مات أحد أفراد أسرته أو حيوان أليف، حيث يفقد بعض الأطفال شهيتهم ويتوقفون عن الأكل بسبب المواقف العصيبة.
الخبر السار هو أن رفض تناول الطعام في هذه المواقف يكون عادة مؤقتًا، والتحدث إلى طفلك عن الموقف وطمأنته يمكن أن يساعده على الشعور بالتحسن.

– ضعي في اعتبارك أيضًا أن الطفل قد يتوقف عن الأكل كوسيلة لممارسة بعض السيطرة في حياته، لكن لا يجب أن تكون الوجبات صراعًا على السلطة بين الوالدين والطفل، فإذا شعرت أن المشكلة الأساسية تكمن في السيطرة، فقدمي على الأقل طعامًا واحدًا يحبه طفلك، ولا تبالغي في تعنيفه، فكلما أصررت على تناوله الطعام زاد رفضه لتناول الطعام.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى