سلايدرعرب وعالم

ليوناردو الإيطالية تدفع لبيع 48 يوروفايتر إلى السعودية

كونسورتيوم يوروفايتر، وهي شركة مقرها ميونيخ (ألمانيا) مملوكة لشركة ليوناردو الإيطالية و”بي إيه إي للأنظمة” و”إيرباص للدفاع والفضاء” بألمانيا وإسبانيا، في اتجاه الدفع بالمجموعة الإيطالية في المملكة العربية السعودية لتقديم طلبية من 48 مقاتلة.

ويبدو أن شركة ليوناردو بقيادة الرئيس التنفيذي أليساندرو بروفومو اختارت مجموعة الشمال السعودية لزيادة فرصها في ضمان اتفاق بشأن طائرات يوروفايتر مع الإمارات الثرية بالنفط الذي وصل إلى 120 دولارًا للبرميل.

ويوروفايتر تايفون هي طائرة عسكرية متعددة المهام من الجيل الرابع ومتطورة ذات محركين مع الدور الأساسي للمقاتلة الاعتراضية.

وتصميم وإنتاج تايفون يشير إلى كونسورتيوم من ثلاث شركات، ضAlenia Aermacchi (اندمجت في ليوناردو) و إيرباص و بي إيه إي، من خلال شركة قابضة مشتركة Eurofighter GmbH التي تأسست في عام 1986.

وبحسب، انتيليجنس أون لاين، وهي بوابة فرنسية إنجليزية متخصصة في الدفاع، فإن موقع مجموعة الشمال يذكر شركة ليوناردو كشريك، وفقاً لما نقله موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وجاء التغيير لأن كونسورتيوم يوروفايتر المكون من بي إيه إي و ليوناردو وإيرباص (فرنسا و ألمانيا و المملكة المتحدة و إسبانيا) سيدفع للحصول على طلب مهم ليوروفايتر تايفون الجديد من السعودية.

وشركة بي إيه إي للأنظمة تعد ثالث أكبر شركة دفاعية في العالم والأكبر في أوروبا وتأسست عام 1999 بعد اندماج شركتين بريطانيتين: ماركوني للأنظمة الإلكترونية وهي الشركة الفرعية في قطاع الإلكترونيات الدفاعية وبناء السفن، مع شركة بريتيش أيروسبيس (BAE) وهي شركة تصنيع الطائرات والذخيرة والأنظمة البحرية.

ومرت العلاقة بين إيطاليا والسعودية بمنعطفات مختلفة في السنوات الأخيرة، لكن المحللين لا يستبعدون أن إيطاليا زادت الآن من فرصها في المملكة بفضل نجاح يوروفايتر في الكويت حيث تقدم شركة ليوناردو 28 طائرات تايفون النفاثة المجهزة بأحدث مجموعة من الأجهزة الإلكترونية المبتكرة في السوق.

ويقول الخبراء إنه من المحتمل أنه بعد سنوات من محاولات بي إيه إي والمملكة المتحدة، لجأ كونسورتيوم يوروفايتر إلى شركة ليوناردو للترويج لطراز تايفون في السعودية.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى