المرأة

حافظى على وزنك فى رمضان

كتبت – إسراء القرنشاوى

شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادات والتقرب الى الله بالصلاة وقراءة القرآن ، ولكن  معظم الناس يتعاملون معه على أنه شهر تناول   الطعامما لذ منه وما طاب مما يؤدى الى الزيادة المفرطة فى الوزن، ولكن  هناك بعض النصائح الغذائية والصحية البسيطة التى من الممكن أن نفعلها فى هذا الشهر الفضيل  للحصول على صحة أفضل وحل المشاكل الهضمية، بالإضافة إلى تنقية الجسم من السموم وتجديد الخلايا.

 هناك طرق يجب اتباعها أثناء الفطار والسحور تساعدك فى الحفاظ على وزنك وصحتك .

 

الطرق الصحية عند الافطار:

  • هو تناول 3 حبات من التمر لما له من فوائد عديدة للجسم مع كوب من الماء أو اللبن كما جاء فى السنة النبوية الشريفة.
  • وبعدها ندخل لمعدتنا الشوربة الدافئة التى تقوم بتليين المعدة وتجعلها قادرة على استقبال الطعام، بالإضافة إلى أن الشوربة تعطينا مقداراً جيداً من الفيتامينات والمعادن خاصة إذا كانت محضرة من الخضار الطازج وقليلة الدهون، وبالتالي تعوض السوائل التي خسرناها خلال ساعات الصيام الطويلة وتجنبنا الإصابة بالإمساك، وهو من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان.
  • بعد طبق الشوربة يمكنك أن ترتاح قليلاً إذا كنت ممن لا يستطيعون تناول وجبة الإفطار الرمضانية بشكل متواصل، وخذ قسطاً من الراحة وبإمكانك أداء صلاة المغرب.
  • ثم يمكنك إستكمال الإفطار، والحرص على أن تجعل طبقك صحياً ومتكاملاً، فلابد من تواجد الخضار، والبروتينات قليلة الدهون ، و النشويات.
  • إمضغ طعامك جيداً وتناول الطعام ببطء وتجنب شرب كمية كبيرة من السوائل حتى لا تصابى بالتخمة وعسر الهضم.
  • يمكنك تناول مشروب القهوة أو الشاى بعد ساعة ونصف أو ساعتين من وجبة الإفطار الرمضانية لتتجنبى الحرقة الهضمية.
  • ممارسة الرياضة ما بين الإفطار والسحور أو الذهاب للنادي أو المشى، لأن ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام قد يؤذى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة، ومن أكثر الأخطاء الشائعة في رمضان عدم ممارسة النشاط الحركى الكافي مما يسبب زيادة الوزن وارتفاع معدل سكر الدم ومشاكل صحية.
  • بعد الإفطار بساعات كثيرة أو لمدة 4 ساعات يمكنك تناول قطعة من الفاكهة مع قبضة يد من المكسرات النيئة غير المملحة أو كوب من سلطة الفاكهة أو نصف كوب من الفاكهة المجففة مع المكسرات غير المملحة لأن الفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة غنية بالألياف التي تجعلنا نتجنب الإمساك الذي يمكن أن يصيبنا من قلة الحركة وقلة شرب الماء خلال الشهر الفضيل.

الطرق والصحية عند السحور:

وجبة السحور من أهم الوجبات خلال الشهر الفضيل، فهى تقي الجسم من التعب والإرهاق، وتساعد الجسم على تحمل متاعب الصيام. فكل الدراسات والإحصائيات أثبتت أن الاشخاص الذين لا يتناولون وجبة السحور هم الذين يأكلون الطعام بكمية أكبر على الإفطار ويصابون بزيادة الوزن لأنهم يستمرون بتناول الطعام من وقت الإفطار حتى السحور ويكونون أقل نشاطاً وتركيزاً خلال عملهم.

ملاحظات هامة :

  • لا تبدأ فطارك بكمية كبيرة من الماء، فشرب كميات كبيرة من الماء على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية ويمدد العصارة الهضمية بشكل مفاجئ، واكتفي بكوب أو كوبين على الإفطار ثم إشرب كوب ماء صافي كل ساعة من الإفطار للسحور.
  • تجنب شرب العصائر الغنية بالسكر والتي تسبب زيادة الوزن طوال شهر رمضان الكريم، واستبدلها بنصف كوب من العصير الطبيعى دون سكر مضاف.
  • يجب أن تشرب من 10-12 كوب ماء يومياً خلال شهر رمضان لتعوض كمية الماء التي تخسرها خلال ساعات الصيام الطويلة ويمكنك أن تقسمهم بين ماء وكوب من الشوربة.
  • إذا كنت ترغب بإنقاص وزنك في شهر رمضان الكريم فيمكنك تناول الحلويات الرمضانية مرة بالأسبوع وبكمية معتدلة لا تتجاوز مقدار ثلاثة أصابع، وعليك أن تتجنب تناول السمبوسك وأن يقتصر تناولها على مرة أسبوعياً كحد أعظم.
  • إذا كنت ترغب بالمحافظة على وزنك فيمكنك تناول الحلويات الرمضانية والسمبوسك مرتين بالأسبوع على أن لا تتجاوز حجم قطعة الحلوى كل مرة ثلاث أصابع.
  • إذا كنت ترغب بزيادة وزنك فلا ننصحك بتناول الحلويات الرمضانية كثيراً لأنها غنية بالدهون والسكر وخاصة الدهون المشبعة غير الصحية التي تسبب مشاكل صحية، وعليك أن تتناول المكسرات غير المملحة والفاكهة المجففة لأنها المصدر الأمثل للطاقة الصحية.
  • حاولوا تنظيم ساعات نومكم لكي تبقى هرمونات الجوع والشبع لديكم منتظمة ويبقى معدل الحرق والميتابوليزم مرتفع.
  • ونصيحتى الأخيرة لكم إستغلوا الشهر الفضيل لتعالجوا أجسادكم من الأمراض، وذلك بكثرة الحركة وكثرة تناول الخضار والفاكهة لتجنب الإمساك وارتفاع ضغط الدم والأمراض الصحية التي تصيبنا من قلة الحركة وكثرة تناول الطعام غير الصحي.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى