المرأةسلايدر

كيف تتجنب رائحة القدم الكريهة؟!

كتبت-إسراء القرنشاوى

رائحة القدم الكريهة ،هذه الرائحة دائما ما تتسبب فى احراج صاحب القدم ذات الريحة الكريهة أول مايقوم بخلع الحذاء، وتكون مشكلة اكبر  اذا تحولت هذه الرائحة الكريهة إلى حالة مرضية.

ولكن لا تقلقى عزيزتى المرأة فعندنا كل الطرق لراحتك واسعادك لذلك تعرفى معنا على اسباب رئحة القدم الكريهة وكيفية علاجها.

رائحة القدم الكريهة

يوجد في أكف القدمين غدد عرقية أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم، وقد تمنع الأحذية المغلقة والجوارب التبخر أو الامتصاص الفعال للعرق من أكف القدم.

وفي هذه الظروف تتراكم البكتيريا وتتكاثر بسرعة، كما تجعل البكتيريا رائحة العرق كريهة، لذلك تصبح رائحة أكف القدمين سيئة للغاية، والأشخاص الذين يعانون من مشكلة فرط التعرق تزيد فرض معاناتهم من رائحة القدمين الكريهة.

ومن أجل تحسين الوضع يجب اتخاذ عدد من التدابير البسيطة للحد من كمية البكتيريا في أكف القدمين، مثل: الغسل اليومي لأكف القدمين، والتغيير المنتظم للجوارب.

أسباب رائحة القدم الكريهة

1. فرط التعرق

قد تصبح رائحة أكف القدمين كريهة بسبب التعرق المفرط، وهي الحالة التي ينتج الجسم فيها العرق فوق المستوى الطبيعي، وفرط التعرق هو أمر شائع بين الحوامل والمراهقين، وغالبًا ما يكون السبب هو التغيرات الهرمونية التي تميز هذه الفترات.

من الممكن للعرق الموجود على الجلد والذي لا يتبخر أو يتم امتصاصه أن يشجع على انتشار البكتيريا والفطريات التي قد تسبب داء المبيضات في أكف القدمين، والرائحة سببها وجود تلك الميكروبات في العرق.

تعرق القدم

2. أحذية وجوارب مصنوعة من أقمشة صناعية

تزيد الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد غير طبيعية (اصطناعية) من كمية العرق المفرز في القدمين، وتمنع التبخر أو الامتصاص الفعال للعرق، وهنا تبقى القدم رطبة وتشكل أرضية خصبة للبكتيريا، ولتجنب الروائح الكريهة في القدمين يوصى بالاتي:

  • ارتداء الجوارب المصنوعة من الأقمشة التي يتبخر من خلالها العرق.
  • تغيير الجوارب مرتين في اليوم.
  • ارتداء الأحذية ذات التهوية الجيدة وتجنب الأحذية المغلقة.

احذية القدم

3. مشكلات النظافة

إن الغسل المتكرر للقدمين وتغيير الجوارب مرة واحدة في اليوم على الأقل أمر ضروري للحفاظ على نظافة القدم، وعدم الحرص على النظافة يؤدي لتراكم البكتيريا وظهور رائحة القدمين الكريهة.

نظافة القدم

4. أسباب رائحة القدم الكريهة الأخرى

قد تزيد العوامل الاتية من كمية العرق التي يفرزها الجسم، وبالتالي زيادة فرص المعاناة من رائحة القدمين الكريهة، وهذه هي العوامل المقصودة هنا:

  • حالات الضغط والإجهاد والتوتر النفسي.
  • استخدام بعض الأدوية.
  • التغيرات الهرمونية.

علاج رائحة القدم الكريهة منزليًا 

يمكن علاج رائحة القدمين الكريهة بواسطة عدد من الخطوات البسيطة التي تهدف للحد من كمية البكتيريا على الجلد:

  • الحرص على نظافة القدمين

احرصوا على غسل القدم يوميًا باستخدام الصابون العادي أو الصابون المضاد للفطريات، كما يجب تجفيف القدمين جيدًا خصوصًا الفراغات الموجودة بين أصابع القدم، كما يجب الحرص على نظافة أظافر كف القدم وقصها بحسب الحاجة لمنع تكاثر البكتيريا أو الفطريات.

  • إزالة أي جلد جاف أو خشن

إذا كان لديكم جلد خشن وصلب وجاف في القدمين لا سيما في الكعب قوموا بإزالته بواسطة أداة نحت وبرد مناسبة لأكف القدم، كما أن العرق المتراكم على جلد أكف القدمين الخشن يشكل أرضية خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات.

  • اتباع القواعد لارتداء الجوارب

عندما يتعلق الأمر بالجوارب فهي تلعب دورًا كبيرًا في ظهور رائحة القدمين الكريهة، وهذه أهم القواعد التي عليك الانتباه إليها كي لا تسبب الجوارب أي مشكلات لك:

  1. قم بتغيير الجوارب مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  2. قم بارتداء الجوارب المصنوعة من الأقمشة التي يستطيع العرق التبخر من خلالها.
  • ارتداء أحذية مناسبة

لتجنب رائحة القدمين الكريهة يفضل دومًا ارتداء الأحذية ذات التهوية الجيدة أو الأحذية الجلدية أو المصنوعة من القماش الطبيعي، فهذه تعد من أفضل الأحذية المغلقة المصنوعة من مواد غير طبيعية.

كما يفضل محاولة عدم ارتداء نفس الحذاء ليومين متتاليين خاصة إذا كانت الأحذية رطبة بسبب العرق، فيجب السماح للأحذية بالجفاف وإذا كنتم تستخدمون الوسائد المبطنة فأخرجوها من الحذاء لتجف.

  • استخدام مزيلات عرق الأقدام

يوجد بعض المواد التي يمكن استخدامها كأنها مزيلات للعرق للقدمين، وهذه أهم الخيارات الموجودة:

  1. رش مسحوق التلك الطبي على أكف القدمين قبل ارتداء الجوارب والذي يباع في الصيدليات دون وصفة طبية.
  2. استخدام رذاذ مضاد للفطريات المعد لأكف القدمين والأحذية.
  3. استخدام مزيل العرق تحت الإبط أيضًا لأكف القدمين في بعض الأحيان قد يكون مفيدًا.

علاج رائحة القدمين الكريهة طبيًا

إذا كنتم تعانون من مشكلة فرط التعرق، ولكن التغيرات في نمط الحياة وطبيعة الأنشطة اليومية لا تحسن الوضع بما فيه الكفاية، فيمكنكم محاولة عدد من العلاجات الطبية بما في ذلك:

1. العلاج بالتيار الكهربائى

هنا يتم وضع أكف القدم في حوض مليء بالماء يتم من خلاله تمرير تيار كهربائي ضعيف، وهذا التيار يسد الغدد العرقية بشكل مؤقت، وقد أثبتت فعالية العلاج في 80% إلى 90% من الحالات، ولكنه ينطوي على الوصول المنتظم لعيادة الأمراض الجلدية التي يجرى فيها.

2. حقن البوتوكس لأكف القدمين

البوتوكس هو بروتين مستخرج من البكتيريا المطثية الوشيقية (Clostridium botulinum)، وهذا البروتين يمنع وصول الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى الغدد العرقية، مما يقلل من كمية العرق.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى