سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

قصة شارع.. تعرف على النقابى عبداللطيف بلطية

كتب – بيجاد سلامة

هو عبداللطيف مليجي بلطية، ولد بقرية “مسجد وصيف” مركز زفتى محافظة الغربية في 27 مايو عام 1924، وكان والده مزارعًا، ألتحق بالتعليم الأولي بمدرسة القرية، ثم ألتحق بمدرسة كشك الثانوية بمركز زفتى، وهناك أصبح له نشاط سياسي، حيث أصبح أحد القيادات الطلابية التي كانت تناهض الإحتلال الإنجليزي، وبعد حصوله على الثانوية ألتحق بكلية التجارة جامعة عين شمس.

 

بعد تخرج عمل بإحدى شركات التأمين الكبرى بالقاهرة عام 1954، وهنا بدأ نشاطه النقابي، حيث أنتخب في اللجنة النقابية لهذه الشركة، ومع بداية الستينيات أصبح رئيس النقابة العامة للعاملين بالتأمين، ثم أصبح سكرتير عام إتحاد عمال مصر، وقد تولى رئاسة الاتحاد في الفترة من ديسمبر 1969 إلى أغسطس 1971.

وفي بداية السبعينيات أصبح أمينًا عامًا للاتحاد الدولي للعمال العرب، وأستمر في هذا المنصب حتى عام 1979 حين قدم استقالته في الاجتماع العام للاتحاد بالجزائر عقب الهجوم الشديد من الحاضرين على مصر بسبب توقيع مصر اتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني، وعقب استقالته أنتقل مقر الإتحاد من مصر إلى سوريا.

أصبح لأول مرة وزيرًا للقوى العاملة والتدريب في وزارة الدكتور محمود فوزي بداية من نوفمبر 1970 حتى يناير 1972، ثم تولاها مرة أخرى في وزارة ممدوح سالم بداية من أبريل 1975 حتى أكتوبر 1977.

شغل عدة مناصب منها”

  • العمل بالاتحاد العربي التجاري للمناطق الحرة في عام 1979
  • عضو مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • نائب رئيس اتحاد عمال أفريقيا
  • عضو بالمجالس القومية المتخصصة تحت رئاسة الدكتور عبدالقادر حاتم.
  • أمين عام المجلس الشعبي لمحافظة القاهرة 1981
  • ورئيس المجلس أعوام 1981، 1983، 1986.

أعتزل عبداللطيف بلطية العمل السياسي في أواخر حياته حتى توفي عام 1993، بعد حياة حافلة بالدفاع عن حقوق العمال والنشاط السياسي.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى