سلايدرمنوعات

قصة شارع.. تعرف على الفنان أحمد صبرى

كتب: بيجاد سلامة

ولد الفنان أحمد صبري بحي الجمالية بالقاهرة في 20 أبريل 1889، ولم يكد يستقبل الحياة حتى فقد أمه فى الثانية من عمره، وفقد أباه وهو فى سن الثامنة، وعاش حياة قلقة بين بيت جده وبيوت أعمامه فى أحياء القاهرة القديمة، وصبغت هذه الظروف نفسيته بالحزن وأشاعت فيها الهواجس والقلق والانطواء عن الناس.

تلقى تعليمه الأولي، وبعدها ألتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1910، وتخرج فيها عام 1914، سافر إلى فرنسا لإستكمال دراسته بها، فالتحق بأكديمية “شوميير”، ثم انتقل إلى أكاديمية “جوليان” في باريس، ودرس على يد المصور “بول ألبير”، ثم المصور “إيمانويل فوجيرا” عام 1919.

وظائفه

عقب عودة أحمد صبري للقاهرة عمل مدرسًا للرسم بمدرسة مصطفى كامل الإبتدائية، ثم عين رسامًا للحشرات بوزارة الزراعة عام 1923، وانتقل بعدها إلى وظيفة رسام بوزارة الأشغال، وقد أوفدته وزارة الأشغال فى بعثة دراسية إلى باريس بناء على قرار من البرلمان الذى أعتمد ميزانية خاصة للبعثات الفنية عام 1924.

وبعد مضي مدة من الزمن عمل أستاذًا بمدرسة الفنون الجميلة العليا بقسم التصوير عام 1929، ثم أسندت إليه رئاسة قسم التصوير “الحر”، ثم أصبح فيما بعد رئيسًا لقسم التصوير النظامى وظل فى هذا المنصب إلى أن تقاعد عام 1949.

معارضه الخاصة

أقام معرضه الأول في القاهرة عام 1925، وبعد وفاته حظيت أعماله على تقدير الجميع، فأقيم معرض لأعماله مع افتتاح متحف الفن الحديث في عام 1991، ثم عرضت بمعرض قاعة الشموع عام 1997، ومعرض بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه عام 2003، ومعرض بقاعة (بيكاسو) بالزمالك فبراير 2010.

الجوائز

  • الميدالية الأولى لفن التصوير من صالون القاهرة.
  • شهادة تقدير للوحته “بعد القراءة”.
  • الميدالية الذهبية من صالون باريس الدولي 1929.
  • جائزة الشرف من جمعية الفنون الفرنسية عن لوحته الراهبة 1929 .

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى