سلايدرمصر
أخر الأخبار

فيروس جديد قاتل يضرب أفريقيا

كتب: محمد إمام

قالت منظمة الصحة العالمية إن السلطات الصحية في غينيا سجلت وفاة بفيروس “ماربورج”، في حالة هي الأولى التي يسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غربي أفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس “ماربورغ” تتراوح بين 24 و88 % في موجات التفشى السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس “ماربورج” منذ عام 1967 معظمها في جنوبى وشرقى القارة الأفريقية.

ينتمي فيروس “ماربورج” إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنجولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

ويبدأ تفشي فيروس ماربورج عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب،وإإفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلى أنه عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تشمل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك هذا، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس، وينزف بعض المرضى فى وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورج، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

يشار إلى أنه معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية ووصلت إلى 88 % في حالات التفشى السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى