سلايدر

فى مثل هذا اليوم ..انتصر المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبى على الصلبيين فى معركة حطين

كتبت- إسراء القرنشاوى

معركة حطين هى المعركة الفاصلة بين المسلمين والصلبيين والتى كانت بقيادة صلاح الدين الأيوبى والتى وقعت في يوم السبت 25 ربيع الثاني 583 هـ الموافق 4 يوليو 1187 والتى انتصر فيها المسلمون، أسفرت عن تحرير مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصلبيين. 

فى عام 1099 احتل الصلبيين الكثير من المناطق الاسلامية على رأسهم القدس كما أنهم نصبوا أنفسهم أمراء وملوك على تلك المناطق، وعانا المسلمين من هذا الاحتلال من سرقة ونهب بضائعهم وآسر نسائهم وأطفالهم، ويذكر أن من ضمن الآسر اخت صلاح الدين الايوبى والذى حرص بعدها على التخطيط والانتهاء من هذا الاحتلال.

 عندما عزم المسلمون النية فى التخلص من احتلال الصلبيين لهم قاموا بحرق الأعشاب والشجيرات في ساحة المعركة، واستولوا على عيون الماء، عملا على تعطيش الصلبيين واجبارهم على النزول للاشتباك معهم. 

ولما وصل الصلبييون إلى السهل الواقع بين لوبيا حطين شن صلاح الدين الأيوبى هجوما ففروا إلى تلال حطين، فحاصرت قوات المسلمين التلال، وأقبل الليل وتوقف القتال، في اليوم 4 يوليو 1187 وفي حر شديد ونقص في مياه الشرب قامت معركة حطين،إلتحم الجيشان على بعد ميلين من حطين، فتضعضعت صفوف الصلبيين وأهلكت سهامهم، ثم شن هجوم بالسيوف والرماح، فقتل وجرح وأسر الكثير، فاستسلم الألوف منهم، وحاصر جيش صلاح الدين جزء من الجيش الصليبي فشطره إلى شطرين. ودامت المعركة نحو 7 ساعات على التوالي، سقط فيها الآلاف بين جرحى وقتلى، ووقع الملك غي دي لوزينيان ملك القدس آنذاك في أسر صلاح الدين.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى