المرأةسلايدر

فوائد الجمبرى الصحية للجسم

كتبت- إسراء القرنشاوى

يعتبر الجمبرى  من أنواع المحار الاكثر معرفة، وذلك لانه يحتوى على كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية مثل اليود، التي لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى.

وفيما يلى تعرفى معنا سيدتى على فوائد الجمبرى لصحة جسمك

الجمبرى قليل السعرات الحرارية 

الجمبرى منخفض السعرات الحرارية، ولا يحتوي على أي كربوهيدرات، حيث أن ما يقرب من 90 ٪ من السعرات الحرارية في الجمبري تأتي من البروتين، والباقي يأتي من الدهون.

ويحتوي أيضا على الحديد والفوسفور والزينك وفيتامين ب12 والمغنسيوم، يعتبر الجمبري أيضًا أحد أفضل مصادر الغذاء لليود، وهو معدن مهم يعاني الكثير من الناس من نقص فيه، اليود ضروري لوظيفة الغدة الدرقية وصحة الدماغ.

يعتبر الجمبري أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة أستازانتين، والتي قد يكون لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

الجمبرى يحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول

يخشى الكثير منا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بسبب معرفتنا بأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تزيد من الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك تظهر الأبحاث أن هذا قد لا يكون هو الحال بالنسبة لمعظم الناس، حيث أن ربع السكان فقط لديهم حساسية للكوليسترول الغذائي، بالنسبة للباقي  قد يكون للكوليسترول الغذائي تأثير ضئيل على مستويات الكوليسترول في الدم.

هذا لأن معظم الكوليسترول في دمك ينتج عن طريق الكبد، وعندما تتناول أطعمة غنية بالكوليسترول ينتج الكبد أقل.

وهذا يجعل البعض منا يأخد جانبا من الجمبرى  بسبب محتواه العالي من الكوليسترول، حيث تحتوي الحصة (85 جرام) على 166 مجم من الكوليسترول، هذا ما يقرب من 85٪ أكثر من كمية الكوليسترول في أنواع أخرى من المأكولات البحرية مثل التونة.

 يحتوي الجمبري على العديد من العناصر الغذائية التي قد تعزز الصحة بالفعل، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون الجمبري بانتظام ليس لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يأكلونه.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف دور الجمبري في صحة القلب، إلا أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الخصائص المفيدة التي قد تفوق محتوى الكوليسترول في الدم.

الجمبرى يحتوى على مضادات للاكسدة

يوجد في الجمبري نوع من أنواع المضادات للاكسدة وهو ما يعرف بـ هو كاروتينويد أو ما يسمى بـ أستازانتين.

أستازانتين هو أحد مكونات الطحالب التي يستهلكها الجمبري ولهذا السبب يعتبر الجمبري مصدرًا رئيسيًا لأستازانتين، و هذا المضاد للأكسدة مسؤول عن اللون المحمر لخلايا الجمبري.

يساعد هذا المضاد والمعروف بـ أستازانتين في الحماية من الالتهابات.

 وجدت العديد من الدراسات أن أستازانتين قد يساعد في تقوية الشرايين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وقد يساعد أيضًا في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد”، وهو عامل مهم في صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك قد يكون أستازانتين مفيدًا لصحة الدماغ، قد تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا الدماغ الذي يؤدي غالبًا إلى فقدان الذاكرة والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

الجمبرى

كيفية إختيار الجمبرى؟

عند اختيارك عزيزتى المرأة الجمبرى هناك عوامل لابد وأن تأخذيها فى الاعتبار منها  اختيار جمبري طازج عالي الجودة غير تالف أو مصاب أو ملوث، عند شراء الجمبري النيئ تأكد من أنه صلب، يجب أن تكون الأصداف شفافة وخضراء ضاربة إلى الرمادي أو لونها بني فاتح أو وردي فاتح، قد تشير الحواف السوداء أو البقع السوداء على الأصداف إلى فقد الجودة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون للجمبري النيئ والمطبوخ رائحة معتدلة “تشبه المحيط” أو رائحة مالحة.

تأكد أيضًا أن الجمبري المطبوخ قوى الملمس وأبيض مع لون خفيف من الأحمر أو الوردي، علاوة على ذلك من المهم شراء الجمبري من مورد يتمتع بالمعرفة والسمعة الطيبة يمكنه الإجابة على أسئلتك حول بلد منشأ الجمبري وممارسات التعامل معه.

قد يكون للجمبري مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية،فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومصدر غني بالبروتين، قد يؤدي تناول الجمبري أيضًا إلى تعزيز صحة القلب والدماغ نظرًا لمحتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين.

على الرغم من أن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه لم يتم العثور على تأثير سلبي على صحة القلب. قد يساعد تناول الجمبري في الواقع على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL.

بشكل عام  يعتبر الجمبري غذاء صحي يمكن أن يتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي متوازن.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى