السيارات

طرق فحص مروحة التبريد “الردياتير” حال تعطلها المفاجئ

كتب – محمد بهاء الماس

تعد مروحة الردياتير من القطع المهمة في السيارة والتي يجب ألا تتعرض للأعطال ويجب عدم السير بالسيارة والمروحة معطلة حيث أن وظيفة المروحة هي نقل الهواء من الخارج لتبريد الردياتير وبالتبعية تبريد دورة المياه التي تقوم بتخفيض درجة حرارة المحرك وبدونها ستتعرض حرارة محرك السيارة للارتفاع مما يؤدي إلى مشاكل عديدة أولها تلف محرك السيارة.
لذا يجب فحص دورة المياه للسيارة بشكل دوري فإذا تعطلت مروحة الريدياتير يجب فحص التالي:

1- الفيوزات  :
أول شئ يجب فحصه هو الفيوزات الكهربائية فقد تتعرض للتلف بسبب ماس أو مشكلة في الأسلاك أو المروحة, فاذا كان تالف يجب تغييره بآخر جديد بنفس القيمة ولا يجب استعمال فيوز أكبر لتجنبب أضرار أكبر.

كتاوت المروحة:
كتابوت المروحة قد يتعرض للتلف لذا يجب قراءة كتيب سيارتك أو السؤال لمعرفة مكان الكتاوت الخاص مروحة الردياتير في علبة الكتاوت بسيارتك, وقم بتغييره والتأكد من أن المشكلة ليست منه.

فحص المروحة:

لفحص مروحة الردياتير  تقوم بازالة فيشة المروحة وأخد سلكين تربطهم مكان دخول الفيشة, وطرفي السلكين في البطارية واحد في الموجب وأخر في السالب فاذا اشتغلت المروحة أذاً ليست المشكله منها ونتجه لفحص الأسلاك وفيش المروحة

أسلاك وفيش المروحة:

يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بمروحة الردياتير من أجل التأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة, فيمكنك القيام بفك فيشة حساس الحرارة واحضار سلك وقم بثنيه على شكل حرف “C” وادخله في أسنان الفيشة, وبعدها افتح الكونتاكت كما يطلق عليه فاذا اشتغلت المروحة هنا تكون المشكله في الحساس واذا لم تعمل ترجع المشكله للكتاوت أو الفيوز أو التوصيلات.

حساس الحرارة في السيارة هو المسؤول عن تشغيل مراوح الردياتير وقد يوجد في الردياتير في بعض السيارات أو في المحرك ويكون متصل بمجرى الماء لقياس درجة الحرارة ونقلها لمؤشر السيارة.

كما يمكن في بعض السيارات القديمة التي تعمل بثرموستات الحرارة العادي أن تقوم بفك الفيشة من الثرموستات وقفل الطرفين بسكل علي شكل حرف “c” فأذا اشتغلت المروحة يكون العيب من الثرموستات فا من الممكن ان تسير بالسيارة علي هذا الوضع لمسافات قريبة حتي تصل لأقرب مركز إصلاح حتي لا تتسبب في تلف المروحة بسبب تشغيلها بشكل مستمر .

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى