سلايدرمصر

«فاينانشيال تايمز»: مصر وسيط قوى فى الشرق الأوسط

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، فى عددها الصادر، اليوم الخميس، أن مصر عززت دورها بالفعل كأقوى وسيط فى الشرق الأوسط بعد نجاحها فى التفاوض على وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مما دعم علاقتها مع الولايات المتحدة.

وقالت فاينانشيال تايمز، فى مستهل تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى فى هذا الشأن، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن احتاج فى إطار جهوده لوقف الحرب فى قطاع غزة لإجراء أول مكالمة هاتفية له مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت الصحيفة أنه بعد تصاعد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس فى قطاع غزة فى الأسابيع الأخيرة، تحدث الزعيمان المصرى والأمريكي مرتين.

فيما أكدت مفاوضات القاهرة الناجحة بشأن وقف إطلاق النار فى غزة، والتى أنهت الحرب التى استمرت 11 يومًا وأسفرت عن مقتل 243 فلسطينيًا و12 إسرائيليًا، أهمية القاهرة كوسيط قوى لتهدئة أقدم صراعات المنطقة وأكثرها استعصاءً، كما أنها حظت بالشكر والاستحسان العام من بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى الأسباب المهمة التى يتوجب عليها أن تظل القاهرة شريكًا مهمًا للولايات المتحدة. حيث أكد بايدن، حسبما أعلنت القاهرة، أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى “تعزيز العلاقات الثنائية. فى ضوء دور مصر المحورى إقليمياً ودولياً وجهودها السياسية الفاعلة فى دعم أمن المنطقة واستقرارها وحل أزماتها”.

فى الوقت نفسه، التقى أنتونى بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، بالرئيس السيسى فى القاهرة، أمس الأربعاء، فى إطار جولته فى الشرق الأوسط لتعزيز الهدنة، فيما أكد أن مصر “شريك حقيقى وفعال” ساعد فى إنهاء حرب غزة.

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن محللين ودبلوماسيين غربيين قولهم إنه إذا تعلق الأمر بالقضية الفلسطينية، فإن مصر لا تزال فى وضع فريد. فهى أول دولة عربية تعقد اتفاق سلام مع إسرائيل فى عام 1979 بعد انتصارها فى حرب 1973 بما ربط مصر بعلاقات دبلوماسية وأمنية مع إسرائيل منذ عقود.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى