المرأة

غرائب وعجائب الزواج فى العالم

كتبت – إسراء القرنشاوى 

الزواج هو علاقة متعارف عليها ولها أسس قانونية ومجتمعية ودينية وثقافية، وفي الكثير من الثقافات البشرية يُنظر للزواج على أنه الإطار الأكثر قبولاً للالتزام بعلاقة جنسية وإنجاب الأطفال بهدف إنشاء عائلة.

في كثير من الحالات يحدث الزواج على شكل عقد شفوى وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية أو مجتمعية. وعادة ما يستمر الارتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الارتباط بالطلاق بتراضي الطرفين أو بقرار من طرف آخر كالقضاء أو المحاكم بالتطليق أو فسخ العقد.

وكما ذكرنا أن الزواج هو علاقة متعارف عليها ولها اسس الا أن طرق الزواج تختلف من بلد الى أخرى .

النيل٢٤ ترصد عجائب وغرائب فى طرق الزواج فى دول العالم وفيما يلى بعض من العادات والتقاليد الغريبة فى بلاد العالم حول الزواج:

 

عادات وتقاليد الزواج في الصين

تُعقد الخطبة فى بعض المناطق فى الصين بدون أن يرى العرسان بعضهما، ويتم ذلك عن طريق إتفاق بين أهل العروس والعريس يحمل أهل العروس ابنتهم بعد تجهيزها وتزيينها في هودج خاص ويغلقون الباب عليها ويخرج معها من البلدة بعضٌ من أهلها وأقاربها، وعند وصولهم عند العريس يعطونه مفتاح الهودج ليرى عروسه لأول مرة، فإن أعجبته يتم الزواج ويأخذها معه وإن لم تعجبه يعيدها مع أهلها.

عادات الزواج في غينيا

الزواج فى غينيا من أكثر الزواج غرابة حيث تسبح العروس فى الماء عارية، إلى أن يقدّم لها شخص قطعة قماش وهذا يدل على أنّها أعجبته، فإذا لبستها تكون قد وافقت على الزواج منه، وتصبح زوجته في الحال.

 

عادات الزواج في أندونيسيا

تُمنع العروس في أندونيسيا يوم زفافها من أن تضع قدميها على الأرض، وخاصةً عند انتقالها من بيتها إلى بيت زوجها، لذلك يُجبر الأب على حمل ابنته العروس من بيتها إلى بيت زوجها مهما كانت طول المسافة.

عادات الزواج في اسكتلندا

تضع صديقات العروس وأهلها قمامة وقطران وبيض عفن على العروس لتكون بأبشع صورها فى اسكتلندا، وكذلك العريس والهدف من ذلك أنّه إن تحملت العروس هذه الأوساخ ستستطيع تحمل الأعباء الزوجية، كما أنّ تعرض العروسين لهذه الإهانة من أقاربهما يحميهما من القوى الشريرة.

عادات الزواج في إيرلندا

يجب على العروس الإيرلندية أن لا ترفع قدميها عن الأرض، حتّى لا تخطفها الجنيات، وذلك لأنّ العروس تكون أجمل ما على الأرض في يوم زفافها ويخشى الإيرلنديون من أن تسرقها الجنيات.

عادات الزواج في الصومال

يضرب العريس عروسه ضرباً مبرحاً أثناء حفل الزفاف في الصومال؛ وهذا لكي يُعلن للحضور بأنّه سيكون السيد المطاع في البيت دون أي منازع.

عادات الزواج في بورما

تُطرح العروس على الأرض في بورما، ثمّ يقوم رجل عجوز بثقب أذنيها أو لسانها، وتتألم العروس وتصرخ بأعلى صوتها ولكن لا أحد يسمعها بسبب ارتفاع صوت الموسيقى.

 

عادات الزواج في الملايو

فى قبائل الملايو يعيش الرجل الراغب بالزواج من امرأة معينة معها في نفس المنزل لمدّة عامين بدون أن يلمسها ، فإن اتفقا تم الزواج، وإن لم يعجبها خلُقه طردته من المنزل.

عادات الزواج في قبيلة تودا الهندية

يتوجب على العروس أثناء العرس الزحف على يديها وركبتيها إلى أن تصل إلى العريس في قبيلة تودا جنوب الهند، ولا تتوقف عن الزحف إلا عندما يباركها العريس بوضع قدمه على رأسها.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى