سلايدرفنون

غدًا.. حفل أيام القاهرة للدراما العربية بدار الأوبرا

خمسة تكريمات ومنافسة في الدورة الثانية

كتب – جمال المراغى

 

تدعو القاهرة عاصمة الدراما العربية مبدعي ورواد الفن والمعنيين بها من نقاد وصحفيين لحضور الحفل الخاص بالدورة الثانية من “أيام القاهرة للدراما العربية” الذي تنظمه جمعية “ثقافة بلا حدود” ويستضيفه المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية غدًا الأحد الموافق 19 سبتمبر في السادسة مساءً، حيث ترأس هذه الدورة الفنانة إلهام شاهين ويشهد تكريم عددًا من رواد ورموز الدراما المصرية، وتوزيع جوائز المنافسات الأولى للأعمال الدرامية العربية.

عقدت الدورة الأولى من هذه الأيام بمعهد العالم العربي للفنون بباريس خلال الفترة من 16 إلى 19 فبراير من العام الماضي، – وقد تأسس هذا المعهد عام 1987 كجسر ثقافي وحضاري بين فرنسا واثنين وعشرين دولة عربية بهدف التعريف بالثقافة العربية – اختيرت الفنانة يسرا كرئيس شرف المهرجان في دورته الأولى التي أطلق عليها “دورة مئوية ميلاد فريد شوقي”، واقتصرت فعالياتها على تكريم عدد من رموز الدراما والإبداع الفني في مصر ومنهم يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، خالد سليم، جمال العدل ورانيا فريد شوقي، وذلك بحضور جاك لانج رئيس المعهد ووزير ثقافة فرنسا الأسبق، كما أقيمت عدة ندوات لمناقشة سبل التعاون العربي الأوروبي في مجالات الدراما بأشكالها المختلفة.

بينما تشهد الدورة الثانية منافسة على جوائز الموسم الدرامي (2020-2021) بين 22 مسلسلًا مما عرض بالمحطات التلفزيونية والمنصات الرقمية والتي تمثل دول مصـر، لبنـان، السعودية، الامارات، الجزائر، الكويت وتونـس، والأخيرة ضيف شرف هذه الدورة، واختيرت المسلة المصرية شعارًا وكذلك نموذجًا للجائزة الكبرى التي ستمنح تكريمًا لأحد رموز الفن المصري ومعها لقب “سفير فن الحضارة المصرية”.

سيشهد الحفل تكريم خمسة من رواد الدراما والإبداع، وهم:

* الأب “بطـرس دانيـال”؛ الذي دعم الفن من داخل الكنيسة كثيرًا وبلا حدود ليُظهر عمليًا أن الفن الهادف لا يتعارض مع الدين، بل على العكس تمامًا؛ يساعد كل منهما الآخر في تحقيق أهدافه السامية والنبيلة.

* اسم الكاتب الراحل “وحيد حامد”؛ صاحب الرصيد الكبير الذي تجاوز 85 عملًا فنيًا بدأها بعدد من المسرحيات ثم فيلم طائر الليل الحزين، مرورًا بأفلام الغول، آخر الرجال المحترمين، حد السيف، طيور الظلام، معالي الوزير، وختامًا بفيلم “سري للغاية” الذي لم يرى النور بعد.

*  اسم الكاتب الراحل “فيصل ندا”؛ الذي بلغ عدد أعماله الـ 150 عملًا ومن أبرزها الوفاء العظيم، المتزوجون، القاضي والجلاد، أهلًا بالسكان، قضية سميحة بدران وسجن بلا قضبان.

* الكاتب “د.مدحت العدل”؛ بمسيرته المستمرة وعدد أعماله الذي قارب على 30 عملًا ومنها حرب الفراولة، إشارة مرور، مافيا، قصة حب، الداعية وحارة اليهود.

* المطرب “على الحجار”؛ صاحب أكبر رصيد لأكثر مقدمات الأعمال الدرامية تميزًا والتي أوشكت على الـ 100 عمل ومنها الأيام، أبواب المدينة، الشهد والدموع، أولاد آدم، اللقاء الثاني، بوابة الحلواني، ذئاب الجبل، هارون الرشيد، الليل وأخره، والرحايا.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى