سلايدرمنوعات

علاج جديد يعيد البصر لكفيف بعد 40 سنة

كتب – محمد إمام

‏تمكن مريض فرنسي فقد حاسة الإبصار منذ 40 عامًا في استعادة بصره جزئيًا في عينه، بفضل علاج وراثي جديد ونظارة طبية خاصة.

‏وكشف القائمون على العلاج أنه عمل عن طريق تعديل الخلايا وراثيا بإحدى عيون المريض، لتستجيب لنبضات الضوء التي يتم توصيلها عبر النظارة الطبية المزودة بكاميرات، والتي تترجم العالم الحقيقي إلى نبضات كهرمانية ضوئية، يمكن للمريض من خلالها التعرف على الأشياء المتوافرة أمامه.

‏ووفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية فإن الرؤية المستعادة تظهر باللونين الأبيض والأسود وينقصها القدرة على تمييز بعض التفاصيل من بينها، على سبيل المثال، قراءة كتاب أو التعرف على وجه شخص آخر.

‏جدير بالذكر أن المريض الفرنسي البالغ من العمر 58 عامًا، فقد بصره بسبب التهاب الشبكية الصباغي RP، وهو مرض يتسبب في توقف الخلايا الحساسة للضوء في العين عن العمل تدريجيًا.

‏وقال فريق الباحثين إن العلاج البصري الوراثي ربما يكون مفيدًا في استعادة الرؤية للمرضى المصابين بالعمى بسبب مرض RP، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف فعاليته، ومن المرجح أن يكون متاحًا للاستخدام في غضون 5 سنوات.

‏وأوضح فريق الباحثين أن هذا الإنجاز جاء بعد شهرين ونصف الشهر من التدريب باستخدام النظارات الخاصة، والتي تتميز بجهاز عرض ضوئي داخلي، مع ملاحظة أن البحث الأساسي كان قيد الإعداد لمدة ثلاثة عشر عامًا.

‏فيما لفت خبير دراسات شبكية العين جيمس بينبريدغ من كلية لندن، النظر إلى أن “هذه التكنولوجيا الجديدة المثيرة ربما تساعد الأشخاص، الذين يعانون من ضعف شديد في الإبصار”.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى