المرأة

عادات وتقاليد عيد الفطر فى الدول العربية

كتبت- إسراء القرنشاوى

 يأتى عيد الفطر بعد ثلاثين يومًا من صيام شهر رمضان المبارك، وتبدأ فرحة العيد وتقاليد عيد الفطر حول العالم قبل مجيء العيد ببضعة أيام في أواخر شهر رمضان، حيث يبدأ السيدات بتنظف المنازل والتفكير فى عمل او شراء حلويات العيد وهى الكعك والبسكويت ٫

 وعندما يأتى يوم العيد يقومون المسلمون بأداء صلاة العيد بجانب بعضهم البعض، وتبدأ زياراتهم لبعضهم، وكذلك هناك العيدية، والتي تتمثل بإعطاء الأطفال النقود، كما يلبس الجميع سواءً من الصغار أو الكبار الملابس الجديدة.

معنا على موقع النيل ٢٤ نتعرف على عادات و تقاليد عيد الفطر في العالم الاسلامي :

عادات وتقاليد عيد الفطر فى مصر:

وتبدأ احتفالات عيد الفطرفي آخر 10 أيام من شهر رمضان، حيث يتوجه الكثير من الناس على شراء الملابس الجديدة التي تعد جزءاً أساسياً من استقبال العيد، حيث تشهد الشوارع المصرية زحاماً شديداً، كما تتجمع الزوجات وربات البيت الأسبوع الأخير من رمضان لإعداد كعك العيد، فيما تلجأ بعض الأسر لشرائه جاهزاً.

اما يوم الوقفة أو ليلة العيد، لها طقوس مختلفة، حيث يقبل السيدات على صالونات التجميل وأيضا الرجال على صالونات الحلاقة، والبعض الآخر في المنزل يستعد لاستقبال العيد، فضلاً عن تنظيف المنزل والذي يبدأ قبل العيد بيوم أو اثنين.

عرف اخر يوم فى شهر رمضان الكريم ب”وقفة العيد”،ويرجع تسميته بهذا الاسم ارتباطاً بعيد الأضحى، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة في اليوم الذى يسبق أول أيام عيد الأضحى فيما يعرف بـ”وقفة عرفة”، ومن هنا أُطلق عليه يوم الوقفة، وارتبطت بعدها تسمية اليوم الذي يسبق أول أيام العيد بيوم الوقفة بالنسبة لعيد الفطر أيضاً.

تشهد ليلة الوقفة سهرات وتجمعات كبيرة في المقاهي والكافيهات، حيث يسهرون للصباح قبل التوجه لأداء صلاة العيد فى المساجد والساحات، حاملين معهم الهدايا لتوزيعها على بعضهم بعد الصلاة، وبعد انتهاء الصلاة تبدأ حفلة الكعك والشاى بالحليب فمن طقوس المصريين أن يتناولوا الكعك بعد الصلاة مباشرة وبعدها يبدأ المصريون في الخروج إلى المتنزهات والحدائق ودور السينما.

تعد “العيدية” واحدة من أهم طقوس وعادات الاحتفال بالعيد في مصر وأكثرها انتشاراً، ومن عادات وتقاليد العيدية أنها تختلف في القيمة بحسب السن، وكثيراً ما يحصل الصغار على العيدية من الأبوين والجدين والأعمام والعمات والأخوال والخالات، ومن المعتاد أن تكون نقود العيدية جديدة.

الوجبة الأساسية لأغلب المصريين في عيد الفطر، تعتمد على الفسيخ والرنجة فهي من ضمن العادات الموروثة عند الشعب المصري، بالإضافة لبعض المأكولات البحرية، بخاصة أنهم يكونون محرومين منها طوال أيام الشهر خوفاً من العطش في الصيام.

عادات وتقاليد عيد الفطر فى شبه القارة الهندية:

تسمى آخر ليلة من شهر رمضان وهي الليلة التي تسبق العيد “تشاند رات” وتعني “ليلة القمر”، وفي هذه الليلة غالباً ما يزور المسلمون البازارات ومراكز التسوق مع أسرهم للتسوق، وتتميز النساء وخاصة الفتيات الأصغر سنا بنقش الحناء التقليدية التي تعرف باسم “مهندي” على اليدين والقدمين مع ارتداء الأساور الملونة. تحية العيد التقليدية المستخدمة في الهند تكون باللغة العربية فيمكنك معايدتهم بالقول “عيد مبارك”، وفي هذا اليوم كثيراً ما يتم إعطاء الهدايا مثل الملابس الجديدة كجزء من تقاليد فرحة العيد المتوارثة منذ القديم، ومن الشائع أيضا في الهند إعطاء مبالغ مالية صغيرة للأطفال من طرف آبائهم.

بعد صلاة العيد، يزورون الجيران وأفراد الأسر وكبار الأقارب، ومن الشائع بين الهنود أن المواطنين غير المسلمين يقومون بزيارة أصدقائهم المسلمين وجيرانهم في العيد لتهنئتهم.

لا يمكن أن يغفل الهنود حصة الحلويات والوجبات الخاصة التي تعد خصيصا في عيد الفطر، ومن أشهر الأطباق الاحتفالية الخاصة في الهند والتي تجدها أيضا في الدول المجاورة باكستان وبنغلاديش، هناك طبق لاتشتشا أو سيفايان وهو طبق من المعكرونة الشعيرية الحلوة والمحمصة مع الحليب والفواكة المجففة، ويعتبر حساء “هيديرابادي حليم” طبقا شعبيا خلال شهر رمضان ويأخذ مركز الصدارة أيضا في العيد.

عادات وتقاليد عيد الفطر فى تركيا:

فرحة العيد في تركيا فى عيد الفطر يحتفلون ويبدأون فى التجهيزات للاحتفال قبله بفترة في أواخر شهر رمضان، فيتم تجهيز أصناف الطعام وحلوى العيد وتنظيف البيت والتسوق له مخصوص.

 كان من المعتاد أن يخرج الأهل لشراء ملابس العيد للأطفال، وحتى في الوقت الحاضر وإن لم يستطِع البعض شراء ملابس جديدة، فإنه يعتني جيداً باختيار الملابس التي سيتم ارتداؤها في العيد.

يذهب الصغار لزيارة الكبار في العيد، وتجتمع جميع العائلة في بيت كبير العائلة، ومن لم يستطِع القدوم لظروف خارجة عن إرادته يتصل بالتأكيد في الهاتف ويعايد الجميع. صباح العيد يستيقظ الجميع مبكرين، ويذهب الرجال فقط لصلاة العيد، بعدها تجتمع العائلة للمعايدة؛ يقبّل الصغار أيدي الكبار، والكبار يقبلون أيدي الأكبر، فهي عادة تركية لإظهار الاحترام والتقدير للكبار، وتتم طوال السنة وليس فقط في الأعياد، ويتم أولاً تقبيل الجد والجدة ثم الأب والأم وهكذا.

عادات وتقاليد عيد الفطر فى اليمن:

تختلف عادات العيد في اليمن بين المدن والقرى، حيث تأخذ هذه العادات في القرى طابعًا اجتماعيًّا أكبر، عبر التجمع في إحدى الساحات العامة وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات؛ فرحًا بقدوم العيد.

وتتمثل الأكلات اليمنية التي لا يكاد بيت يخلو منها في “السَّلتة” وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد، ومنها “بنت الصّحن” أو “السّباية” وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي٫

عادات وتقاليد عيد الفطر فى الامارات:

تحتفل الإمارات بعيد الفطر المبارك بطقوس ذات نكهة خاصة يتميز بها الشعب الإماراتي بما يملكه من تعدد وتنوع ثقافي إلا أن هذا التنوع بزخمه يجد له روابط وثيقة مع باقي الشعوب العربية والإسلامية حيث تعم فرحة العيد الأرجاء وتتجلى من خلال ابتسامات الأطفال وتبادل التهاني والزيارات.

وتتشابه صور ومظاهر الاحتفاء بعيد الفطر المبارك في مختلف مناطق الدولة فالعادات والتقاليد متقاربة فيما بينها وأبرزها صلاة العيد وزيارة الأقارب والأصدقاء في مجموعات والتجمع لتناول الطعام التقليدي مثل «الهريس والخبيص واللقيمات والعرسية والبلاليط» وغيرها من مظاهر الفرح كأداء الفنون التقليدية وترديد الأهازيج الشعبية في جو تسوده المودة والرحمة والسعادة.
وتحكي المواطنة أمنة محمد سعيد أن النساء في الإمارات قديماً يبدأن الاستعداد لعيد الفطر منذ شهر شعبان فيجهزن مير /مؤونة أو طعام/ شهر رمضان والمواد الغذائية التي تستخدم للعيد.

ففرحة العيد لا تكتمل إلا إذا قمنا بإعداد الأكلات الشعبية الخاصة بهذه المناسبة أهمها: الهريس، الثريد، البلاليط، العصيد.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى