سلايدرفنون

“شيطان الخضر”.. جديد محمد إبراهيم طه بمعرض الكتاب

كتب – محمود أنور

عن دار النسيم للنشر والتوزيع صدرت رواية “شيطان الخضر” للكاتب محمد إبراهيم طه. والمقرر طرحها للجمهور في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

من أجواء الرواية: أعرف أنه يميل إلى السور التي تدور حول قصص، أكثر ما يميل إلى آيات الأحكام، معتبرا أن الحياة قصة، والناس قصص متحركة على الأرض، تركض نحو مصائرها، “لقد كان في قصصهم عبرة”، يستشهد بجزء مألوف من الآية ولا يحفظ بقيتها، ويستبقني حين أتلو في الآيات التي يربطها سياق قصصي، مثل سورة يوسف والكهف وهود، سألني بوحشة قبل الآية العشرين إن كان ما أقرأه في سورة “آل عمران”، فأومأت برأسي، فقال: (طيب وفين “وإذ قالت امرأة عمران”؟).

محمد إبراهيم طه، قاص وروائي وطبيب، من كتاب جيل التسعينيات في مصر، يمثل الريف والطب والموروث الشعبي والثقافي والديني أهم روافده القصصية والروائية، مفتون بالسير على التخوم الفاصلة بين الواقع والخيال والعلم والخرافة والظاهر والباطن.
وينضح السرد عند محمد إبراهيم طه بالعذوبة والشعرية، ويتسم المكان القصصي والروائي عنده بالسحر والأسطورة، ومن إصداراته “دموع الإبل، باب الدنيا، البجعة البيضاء، امرأة أسفل الشرفة، العابرون، سقوط النوار”،
حصل على جائزة الدولة التشجيعية2001 ، وجائزة الشارقة 2000، وجائزة يوسف إدريس 2008، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2013.

وتنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة» بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى