سلايدرمنوعات

زيزينيا الأزاريطة الشاطبي.. تعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم

كتب – بيجاد سلامة

تشتهر محافظة الإسكندرية بالعديد من الأحياء التي تحمل أسماء مختلفة ومميزة، وهنا نرصد أسباب تسمية تلك الأحياء بالأسماء التي تميزها.

لوران

يقع في منطقة الرمل بين أحياء السيوف وجاناكليس وسان ستيفانو، وترجع تسمية الحي بهذا الإسم نسبة لفيلا الخواجة إدوار لوران صاحب مصانع الدخان فى القرن الـ19 ويشغل قصره الآن مدرسة ثانوية للبنات.

زيزينيا

سميت على اسم الكونت زيزينيا اليوناني الأصل وكان قنصل “بلجيكا” فى مصر، والذى قام بشراء أرض وبعد مرور فترة من الزمن باع جزءًا منها للحكومة لمد خط الترام، وبعد مد الخط بدأت المنطقة في العمران وعرفها الناس وأقاموا بها فسميت المنطقة بحى “زيزينيا”

سان ستيفانو

قصدت شركة ترام الرمل إطلاق هذا الاسم تخليدًا لذكري أنتصار الصرب علي الأتراك بمساعدة روسيا 1874م فى موقعة سان إستيفانو وقد أقامت هذه الشركة فندقها الكبير هناك.

جليم

هو جليمو نوبولو وهو يونانى وأحد أعضاء المجلس البلدى لمدينة الإسكندرية، وهي قريبة من سان ستيفانو وبه شاطى جليم، والذى تم تصوير أغنية الفنان عمرو دياب في فيلم آيس كريم في جليم علي شاطئه.

جاناكليس

نسبة إلي الخواجة نيكولا بيراكوس الشهير بـ”جاناكليس” صاحب مزارع العنب ومصانع التقطير الشهيرة لصنع النبيذ الذى كان من أوئل سكان الحي.

الأزاريطة

وهو اسم مشتق من الكلمة الإيطالية “لإزاريتا أى الكازنتينا” حيث كانت مقامة تلك المنطقة للحجر الصحي للقادمين للإسكندرية فى عهد محمد على لأنه وبعد انتشار مرض الكوليرا فكر فى إدخال نظام الحجر الصحي المعمول به في أوروبا، وأصدر قرار إنشاء أول محجر صحى يقع بجانب الميناء الشرقى الذى يرسو به سفن الجاليات الأوروبية والأجنبية، وقد أطلق عليه اسم لازاريت (Lazarette) نسبة إلى أول محجر صحى تم بناؤه فى فرنسا، ويشغل مكان المحجر حاليًا مستشفى المستشفي الأميرى.

محرم بك

نسبة إلى محرم بك زوج تفيدة هانم ابنة محمد على وكان حاكمًا للجيزة ثم أصبح قائدا للأسطول المصري حتى عام 1826م، وأصبح بعدها حاكمًا على الإسكندرية حتى وفاته فى 20 ديسمبر 1847 ودفن بمسجد النبي دانيال.

الحضرة

هناك روايتان

الأولى: أنها منطقة للهو والمتعة وتقام فيها المسابقات كل 5 سنوات واستمر هذا التقليد حتى أيام العرب فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والاجتماع.

الثانية: أنها أطلقت على اسم الإمبراطور هادريان منذ زيارته للأسكندرية وكانت مكانًا لمعسكر جنوده.

العجمي

عام 1915 جاء ذكر اسم العجمى لأول مرة فى مذكرات رحالة إنجليزى اسمه فورستر وجود قلعة قديمة للفرس كان السكان المحليين يسموها قلعة العجم “الفرس”

– ترجع تسمية شاطئ العجمي (البيطاش) إلى الكلمة القبطية (بي تاش) والتي تعني الحدود.

– وشاطئ العجمي (بيانكي) نسبة إلى المواطن السويسري اشيل بيانكي والذي أسس شركة بيانكي لمواد البناء وتقسيم الأراضي عام 1952.

– وشاطئ الهانوفيل نسبة إلى مدام هانو اللبنانية الأصل وهي أول من أقام في المنطقة وأسست فندقًا.

– وشاطئ سيدي كرير نسبة إلى سيدي كرير الجزائري الأصل والذي جاء لتدريس علوم الدين وأقام في المنطقة.

المندرة

عندما اشترى الخديوي عباس حلمى الثانى منطقة قصر المندرة أقام فى مندرة أى حجرة عالية عن سطح الأرض للإشراف على إصلاحها وتمهيدها، والمندرة تنقسم إلى جزأين المندرة بحرى (بحري السكة الحديد) والمندرة قبلي (قبلى السكة الحديد).

أبوقير

نسبة إلى الأب (كير) وهو قديس مسيحى ولد بالاسكندرية فى النصف الأخير من القرن الثالث الميلادى واستشهد فى عصر دقلديانوس ودفن فيها

القباري

وتنتسب إلى الشيخ الزاهد أبى القاسم القبارى المالكى السكندرى وعرف بالقباري نسبة إلي ثمار (القبار) وهو نوع من العنب التى كان يزرعها فى بستان ورثه عن أبيه وقد توفى عام 1282م ودفن في بستانه وأقيم عليه ضريح وأُنشئ المسجد تذكارًا لمناقب الشيخ.

الشاطبى

ينتسب إلي الشيخ أبي عبدالله الشاطبى المتوفى عام 1292م والمسمي بالشاطبى نسبة إلى مدينة (شاطبة) بالأندلس حيث ولد ثم نزح إلى دمشق ومنها إلي الإسكندرية واشتهر بالتدين والورع.

سيدى جابر

هو جابر بن اسحاق بن ابراهيم الأنصارى ويتصل نسبه بسعد بن عبادة سيد الخزرج، وهو من مواليد الأندلس ثم حضر إلى الإسكندرية وتوفى بها عام 1317م ودفن فى مكان الزاوية التى مكث بها ثم تحولت إلى مسجد فيما بعد، وكان المظفر الظاهر بيبرس يتبرك بزيارته.

 

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى